الأحد الأول بعد الدنح: صلاة المساء
ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها
ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر (3مرات).
- أهِّلنا، أيُّها الرَّبُّ الإله، للفرحِ الذي هوَ منك، في كلِّ زمان، والتّعييدِ أمامَ جلالِك، في كُلِّ آن. أعِدَّنا، في عيدِ دِنحِك المجيد، لذلك العيد العظيم الدَّائِم المليءِ بالأفراح، وتلك َ البهجةِ الرّوحيَّةِ الكاملة، فنستحِق َّ أن نُعيِّدَ لك بِلا نهاية، في جماهيرِ السَّماويّين وأجواقِ القدّيسين، ونشكُرَك جَميعُنا بغيرِ انقطاع، ونسجُدَ لك بِكُلِّ نقاء، أيُّها الآبُ والابنُ والروحُ القدُس، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.
- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الإلهُ الكلمة، يا مَن ظهرتَ واعتلنتَ للأنبياءِ، فرمَزوا إليك في نُبوءاتِهِم التي أتيتَ فتمّمتَها، نوّرْنا نحنُ أيضاً بِعمادِك الإلهيّ، وجَدِّدنا بروحِك القُدّوس، فنُعيِّدَ، بتجديدٍ كاملٍ نفساً وجَسداً، هذا العيدَ المجيدَ المُقدّس، ونُمجِّدَك إلى الأبد.
اللحن الاول: مْشيحو نَطَرِيهْ لعِدْتُخْ
* فـي الأردُنِّ يـوحــــنّـــــا مِصباحُ الوجــهِ الأســـنى
جَمع ٌ مِنْ كُلِّ الأنحـــــاءْ في انتظارِ غُســلِ المــاءْ
وافى يسوع ُ الزَّاهـــــــي: هـــــــــــا هُــــــــــــوذا
حَـمــلُ اللهِ!
عَمَّــدَ العَـبـدُ الـمَـولــــى مــاحي آثـــامِ الدُّنيـــا
قالَ الآبُ، صـــــاحْ: هـذا ابني فيــهِ أرتـاحْ !
روحُ الحقِّ والـقُــدْسِ فـــي الــنَّــهـرِ هَـــــلّْ
فوق َ رأسِهِ قدْ حَلّْ!
** مَن ضاقتْ عنهُ الأقطارْ فـوق َ كفّـيـهِ الأبْـحــــارْ
مِنْ بَـهــاهُ السَّــرافـونْ واقفـــــون َ هَـيَّـابــــــونْ
مَـتْنُ النّــارِ والـــرُّوحِ مُـهَــيـَّـــــــــــــــــــــــأ ٌ
للعــالــي الـجـبَّـــارْ
إرتَدى وَهْـن َ الجَـســدْ عُــمِّـــــدَ فــــــي الأردُنِّ
تَعــالــــى الــنَّـــــازِلْ مِـنْ كَـفِّ العـبـدِ اعتـَـمَدْ
والآبُ الصَّوتُ القائِـلْ: ذا حَــبـيـــــــــــــــــبي
آثـامَ الدُّنيـا حـامِلْ!
*/** ذيَّــاك َ النُّــورُ الدَّافِـقْ مِن حِضْنِ الآبِ شارِقْ
في ماءِ النَّهرِ ساطِــعْ والـبيعَـهْ له ُ أحْــنـَــتْ
عنها الأصنــامَ ألقـَـتْ فـَـضَـمَّـهــــــــــــــــــا
حُـبُّـهُ الـــرَّائِــعْ!
آمنَتْ، صاحتْ: رَبِّ، يَشـــدوك َ كُلُّ شَـعْــبِ
تســبيـــــحَ الـحُـــــبِّ يا مَنْ نَــوَّرتَ الدُّنـيــا
أقشَعْتَ ليلَ الشُعـوبْ أعــلـَـمْــتـَـــــــــــــهُـم
سِرَّ الثالوثِ المَحجوبْ!
المزمور 28
* قدِّمــوا للـــــرَّبِّ يـا أبنـــــــاءَ الله ْ قدِّمـوا للــرَّبِّ مجـدًا وعِـــــزَّةْ.
** قدِّمــوا للـــــــرَّبِّ مجـــدَ اسمِـــــهِ أسجُــدوا للــرَّبِّ بِبَهاءِ قداستِـهِ.
* صَــوتُ الــــــرَّبِّ على المِيـــــاهْ إلــــهُ المـجــــــدِ أرعَــــــــــدَ،
ألـــرَّبُّ على المـيـــاهِ الغـزيرةْ.
** صــوتُ الــــــــرَّبِّ بالقــــــــــــوَّةْ صـــوتُ الـــــرَّبِّ بالبهـــــــــاءْ.
* صـوتُ الـــــــرَّبِّ يَحْـطِــمُ الأرزْ يُحْطـِّـــمُ الـــرَّبُّ أرزَ لبنــــــانْ.
** صـوتُ الـرَّبِّ يُفــرِّقُ شُهُـبَ نـــارْ صوتُ الـــرَّبِّ يُـزلـــزِلُ البرِّيَّة،
يُـزلـزِلُ الــربُّ بـرِّيَــة َ قـــادِشْ.
* صـوتُ الـرَّبِّ يُحَطـِّــمُ الأشجـــارْ ويُجـــــــــرِّدُ الغـــابـــــــــــــات،
وفي هيكلِـهِ كُـلٌّ ينطِـق ُ بمجــدِهِ.
** جلـسَ الـــربُّ علـى الطـُّـوفــــــان ألـربُّ جالِـــسٌ مَلِكـًا إلى الأبـــد.
* ألــرَّبُّ يُـؤتـي شعـبَــهُ العِـــــــزَّةْ ألـرَّبُّ يُبــارِكُ شعـبَــهُ بالسَّـــــلامْ.
*و** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسْ مِـنَ الآنَ والـى أبَـدِ الآبِـــــــدين.
- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الأزليُّ ابنُ الأزليّ، يا مَن أتيتَ إلى العمادِ الخلاصيّ، لِتَمنحَنا ذخيرة البنين، بها ندعو الآبَ أبانا، وبها نرتفعُ إلى ميراثِنا الإلهيِّ الذي فقدناهُ بِمُخالفتِنا لِوَصيَّتِك، أنِرنا الآن، رَبِّ، بنورِ عِمادِك المُقدّس، وطهِّرنا مِنْ آلامِ الخطيئة، فنشكُرَك هُنا، في عيدِ النّور، وهناك في ذلك العيدِ الذي تُنيرُ به قِدّيسيك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، لك المجدُ إلى الأبد.
اللحن الثاني: نْغِيدُو
* أليومَ فاضَ الحُبورْ وُسـعَ الـدّهـرِ والمَعْمــورْ
يا دِنحُ، يا عيدَ النّورْ عيـدَ الشّمسِ في الظـــلامْ
يا دِنْحُ، نورَ الأيَّامْ
** شُعوبٌ في الظـُلمـاتِ فـي أظــــلالِ الأمــــواتِ
مِنْ وجهِ الحّيِّ الآتـي أشـــرَقَ عليــهِم نـــــــورْ
لاشى الموتَ والدَّيجورْ
*/** يا صَوتَ البُشرى، نـادِ واشهَــدْ لِلحَـق ِّ الفـــادي
يا مجـدَ الـرَّبِّ البــادي جَـدِّدْ في الأرضِ السَّلامْ
كُنْ لنا الخلاصَ التّامْ
مزامير المساء
من المزمور 140 – 141
لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .
لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء . (تُعاد بعد كل مقطع)
* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .
* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْـتُ فَـلا تُـفْــــرِغْ نَفْسي .
* يُحيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِدِّيـقـــين ، عِنْــــدَما تُـكـافِـئُـــــــــــــني .
من المزمور 118
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع)
* أقْسَمْـتُ وسَأُنْجـِـزُ أنْ أحْفـَـظَ أحْكـامَ عَـــدْلِكَ .
* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُـرُورُ قَلْــبي .
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد .
لحن: سُوغِيتُو
أيــنَ الابـنُ؟ خَلّــى الأمَّ أخلى البيتَ، بَث َّ الهَـــم َّ!
نَهـرَ الطـُّهـرِ أمَّ الابـــنُ مِـن يوحـنّا البَــرِّ يَـدنــــو
تاقَ الحُـبُّ طيـبَ اللّـقيا في الأردُنِّ، سحـرَ الرُّؤيـا
أيُّ مَرأى: الابنُ صلّى، الآبُ نـادى، الـرُّوحُ حَــلّا
بالثالـوثِ سِــرُّ الإيمــانْ حَيٌّ يُحيي، نـورُ الأكــوانْ
نِلنا النّـــورَ بالتـَّـعـمـيــدِ روحَ البِـــرِّ والتـَّـجـديـــــدِ
يحيا الحُـبُّ في الأفراحِ سِــرُّ الدَّفــقِ فـي الأرواحِ!
هيّا نشــدو في الإمسـاءِ بالتـَّـسبيـــحِ للـــــــــرَّحمانِ
صَلّــــي عَنَّــــــا أمَّ اللهِ للــــــــــــــرَّحمان ِ كُـلَّ آن ِ
نُعْلي المَـــــجْدَ للثّالوثِ الآبِ الابن ِ الروح ِ الحـاني
نَتْلو الشُّكرَ عنْ نُعْمـــاهُ مِـلْءَ الكَون ِ والأزمــــــان ِ
- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الآبِ الواحِدِ المَحجوبِ الذي دوَّى صَوتُهُ مِن السَّماءِ وشهِدَ لحبيبِه، إلى الابن الواحِدِ المَسجودِ له الذي أشرَقَ على النَّهرِ وقبِلَ العِمادَ مِن يوحنّا عَبدِه، إلى الرَّوحِ الواحِد القُدُّوسِ الذي ظهَرَ فوق رأسِ الابن مُنبِئاً بِنُزُولِه. ألآبُ تكلّمَ بابنِه الحبيبِ مع خلائِقِهِ فبيَّن حقيقتَه، والابنُ اعتَمَدَ في النّهرِ فأذاع َ مجدَهُ، والرُّوحُ حَلَّ فوق َ رأسِ الابنِ فأعلنَهُ للعالمين. ألصّالحُ الذي له المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكلِّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين.
- بِدنِحك َ تفرحُ الأرض، يا ابنَ الله، والأقطارُ كُلّها تبتهِجُ بيومِ عِمادِك. تفرَحُ الشُّعوبُ وتُسَرُّ الأمَمُ كُلّها،لأنَّها بِك عادَتْ من سبيِ الخطيئةِ والضلال. أنتَ الذي قدّستَ طَبعنا بِعمادِك في المياه، حيث ُ شهِدَ لك الآبُ مِن العُلى: أنتَ ابني الحبيب. أنتَ الذي رآك َ يوحنّا فهتَفَ: هذا حملُ الله الرَّافع خطيئة العالم. ألنّهرُ رآك َ فأمسَك أمواجَهُ وحنى رأسَهُ ساجِداً لك، لأنَّهُ عرفك َ الإلهَ الآتي تُخلّصُ البرايا. هُوذا الدّنحُ أشرَقَ لنا وعلينا من حِضنِ الآبِ المُحتجِب. هُوذا يُنبوع ُ الأفراحِ أروى غليلنا. هُوذا حَمَلُ الخلاصِ الذي رَمَزَ إليهِ مُوسى في أرضِ مصر، وسَمّاهُ، خروفَ الفصح، ونَضَحَ بدَمِهِ الأبواب. هُوذا ضياءُ إرميا، هُوذا دِنحُ زكريّا أشرَقَ اليومَ على النّهرِ وقدَّسَ لنا المعموديّة.
فيا بيعة َ الشعوب، أذيعي مجدَ ابنِ اللهِ المُتأنِّس، الذي اعتَمَد في الأردُنّ، وقدَّسَ المَعموديّة: تباركتَ، أيُّها المسيحُ الكلمة ُ الله فادي البرايا، يا مَنْ بإرادَتِك أخليتَ ذاتَك واتَّخذتَ صورة العبد، وأعطيتَنا عُربون الحياة، في مياهِ العِماد. تباركتَ، يا من قدّستَنا بِعمادِك، وجعلتَنا ورثة ملكوتِك.
والآن نطلبُ إليك، على عِطرِ هذه الصلاة: قدِّسنا بِدنحِك العَظيم، إغسلنا من كلِّ شائبة. اسْكُبِ الغُفران على أبناءِ رعِيَّتِك. وادفقْ علينا من جودِك، فنرفع المجدَ إلى أبيك المُبارَك، وإليك السجودَ أيُّها الابنُ الذي ارتضيتَ اليومَ فاعتمدْتَ لأجلِنا، والشُكرَ إلى الرّوحِ الذي حلَّ على رأسِك في الأردُنّ. لك التسبيحُ والإكرامُ إلى الأبد. آمين.
لحن البخور: مُوريو لمَرْعِيتُخ
** ربَّنا، نقرع ُ بابك ضـارعــــين
* ربّنا، نشدوك التّسبيحَ خاشعـين
** نسألُ الغُفران فاغفِرْ للخاطئين
* بِسنـا وَجهِـك نَــوِّرِ التّائـبــــين
** يا صدى مــاء الأردُنِّ * يا ندِيَّ الضيــاءْ ** أنتَ قطـرُ السّمـاءْ
* يا شذا روحِ المعمــدان ** بعدَ مَـسِّ اليَــــدِ * رأسَ ربِّ الأكوان
** يا مُنى عهـدِ الأنبيــــاء * بين جيـلٍ وجيلْ ** حتى عهدِ الإنجيــلْ
* في مدى الدُّنيا والأدهار ** للحَـيِّ البيعـــــة ُ * تشــدو ليــلَ نهـــارْ
** ربَّنا، نَـوِّلنا سُؤلنا مِنْ غِناكْ
*/** ربَّنا، واستُرنا في أكنافِ رِضاكْ
- أيُّها الطاهِرُ القدّوس، أيُّها السيِّدُ الذي نقّى بغَسلِهِ الإلهيِّ طَبعنا مِن شوائِبِ الخطيئة، وجَدَّدَ جِنسَنا الذي بَليَ وعَتِقَ في ضلالِ الفساد، تقبَّلْ بنعمتِك العطورَ نرفعُها إلى جلالِك، في يومِ عِمادِك الخلاصيِّ المُقدَّس، جَدِّد نفوسَنا وأجسادَنا، نَقّنا من كلِّ وَصْمَةٍ بشريَّة، وأعِدَّنا لك منازلَ وهياكلَ نقيّة ً تُرضيك، أيُّها السيِّد، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.
مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ
** حَـلَّ عهــدُ البِـشـــارهْ في عيدِ الدّنــحِ الزّاهـــي
ضـــاءَ نـورُ المَنــارهْ شمسُ البِـــرِّ ابــنُ اللهِ
* رقَّ مــــــــاءُ الأردُنِّ في عيدِ الــدِّنحِ الزّاهــي
طـــابَ عهـدُ التّـبــنّي شمسُ البِـــرِّ ابــنُ اللهِ
*/** أيُّهــا الوَجهُ الغـــامِـرْ يا خفيًّــــا لا منظــــورْ
فـي حنـايــا الضّمائِــرْ إزرَعْ حُبًّـا، دفّـــقْ نـــورْ
قراءةٌ اولى من سفرِ الخُروج (17/ 1-6).
ثمَّ ارتَحَلَ كُلُّ جماعةِ بَني إسرائيلَ مِن برِّيَّةِ سين، مَرحلة ً مرحلة ً على حسَبِ أمْرِ الرَّبّ، ونزلوا رَفيديم. ولمْ يَكُنْ ثَمَّ ماءٌ يَشرَبُهُ الشعب. فخاصَمَ الشعبُ موسى وقالوا: اعطونا ماءً نَشرَبُهُ. فقال لهُمْ موسى: لِمَ تُخاصِمونَني، ولِمَ تُجرِّبون الرَّبّ؟ وعَطِشَ هُناك الشّعبُ إلى الماء، وتَذمَّروا على موسى وقالوا: لِمَ أصعَدْتَنا مِنْ مِصْر، لتقتُلنا وَبَنينا وَمواشينا بالعَطَش؟ فصَرَخَ موسى إلى الرَّبِّ قائلا: ما أصنَعُ بهؤلاءِ الشّعب، إنّهُم عَنْ قليلٍ يَرجُمونَني؟ فقالَ لهُ الرَّبّ: مُرَّ أمامَ الشّعبِ وخُذ معك َ مِن شيوخِ إسرائيل، وَعَصاك َ التي ضرَبتَ بها النّهرَ خُذها بيَدِك َ وامضِ. ها أنا قائِمٌ أمامك َ هُناك على الصَّخرَةِ في حوريب، فاضرِبِ الصَّخرَة، فإنّهُ يَخرُجُ منها ماءٌ فيَشرَبُ الشَّعْب. فصَنَعَ موسى كذلك على مَشهَدِ شُيوخِ إسرائيل.
قراءةٌ ثانية من سفرِ يشوع بن نون (4/ 1-11).
كان لمّا فرَغ َ الشّعبُ كُلّهُ مِنْ عُبورِ الأردُنّ، أنَّ الرَّبَّ كلَمَ يشوع قائلا: خذوا لكُمْ مِن الشّعبِ اثنَيْ عشَرَ رجُلا، مِنْ كُلِّ سِبطٍ رجُلا، ومُرُوهُمْ قائلين: إرفعوا مِن هَهُنا، من وَسَطِ الأردُنِّ منْ مَوقفِ أرجُلِ الكهنة، اثنَيْ عشَرَ حجرا، واعبُروا بِها وَضَعوها في المَبيتِ الذي تَبيتون فيهِ اللّيلة. فدعا يشوعُ الاثنَيْ عشرَ رجُلاً الذين انتخَبَهُم من بَني إسرائيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رجُلاً، وقالَ لهُم يَشوع: أعبُروا قدّامَ تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ إلهِكُمْ إلى وسَطِ الأردُنّ، وارفعوا كُلُّ رَجُلٍ مِنكُم حَجَراً واحِداً على كتِفِه، بعدَدِ أسباطِ بَني إسرائيل، ليَكون ذلك علامَة ً فيما بينَكُم. فإذا سألكُمْ غَداً بَنوكُم وقالوا: ما هذه الحجارة؟ تقولون لهُم: إنَّ مياهَ الأردُنِّ قدِ انفلقتْ أمامَ تابوتِ عهدِ الرَّبّ. عندَ عُبورِهِ الأردُنَّ انفلقتْ مياهُ الأردُنّ. فتكونُ هذه الحِجارَةُ تَذكِرَةً لبني إسرائيلَ إلى الأبد. فصنَعَ كذلك بَنو إسرائيل على حَسَبِ ما أمَرَهُمْ يشوع، وأخذوا اثنَي عشرَ حجراً مِن وسَطِ الأردُنّ، كما قال الرَّبُّ ليشوع، على عَدَدِ أسباطِ بني إسرائيل، وعبروا بها إلى المَبيتِ وَوَضَعوها هُناك. وَنَصَبَ يَشوعُ اثنَي عشرَ حجراً في وسطِ الأردُنّ، في مَوقِفِ أرجُلش الكهنةِ حاملي تابوتَ العَهد، وهي هُناك إلى يَومِنا هذا. ولمْ يَزَلِ الكهنة ُ حامِلو التّابوتِ واقِفين في وَسَطِ الأردُنّ، إلى أنْ تَمَّ كُلُّ ما أمَرَ الرَّبُّ يَشوع أنْ يَقولهُ لِلشَّعب، مثلما أمَرَ موسى يَشوع، وأسرَع الشّعبُ وعَبَروا. فلمّا فرَغ َ كُلُّ الشّعبِ مِن العُبور، جازَ تابوتُ عَهدِ الرَّبِّ والكهنة ُ أمامَ الشّعب.
فصلٌ من رسالةِ القدّيس بولس الرَسول إلى أهلِ رومة (6/ 1-11).
ماذا نقول؟ أنَستَمِرُّ على الخطيئةِ لِتَكثـُرَ النِّعمَة؟ حاشى. نحنُ الذين مُتنا عَنِ الخَطيئةِ كيفَ نعيشُ بعد؟ أتَجهلون أنَّ كُلَّ مَنِ اصطَبَغَ مِنّا في يسوع المَسيحِ اصطَبَغَ في مَوتِهِ؟ فدُفِنّا معهُ في المَوت، حتّى إنّنا كما أقيمَ المَسيحُ من بينِ الأمواتِ بِمَجدِ الآب، كذلك نسلكُ نحنُ أيضاً في جِدَّةِ الحياة. لأنّا إذا كُنّا قدْ غُرِسنا معهُ على شِبهِ مَوتِه، فنكونُ على شِبهِ قيامَتِه أيضا. فإنّا نعلمُ أنَّ إنسانَنا العَتيق َ قدْ صُلِبَ معهُ، لكي يُتْلفَ جِسمُ الخَطيئة، حتّى لا نَعودَ نُسْتَعبَدُ لِلخَطيئة ؛ لأنَّ الذي ماتَ قدْ تَبرَّأ مِنَ الخَطيئة. فإنْ كُنّا قدْ مُتنا معَ المَسيح، نؤمِنُ أنّا سَنَحيا أيضاً معهُ. إذ نَعلَمُ أنَّ المَسيح، مِنْ بعدِ أنْ أقيمَ مِن بينِ الأموات، لا يَموتُ أيضاً، لا يَسودُ عليهِ المَوتُ مِن بعد. لأنَّهُ مِنْ حيث ُ إنّهُ مات، فقدْ ماتَ لِلخَطيئةِ مَرّة، وأمّا مِنْ حيث ُ إنّهُ يحيا فيحيا لله. فكذلك أنتُم أيضاً، إحسَبوا أنفُسَكم أمواتاً لِلخَطيئةِ أحياءً للهِ بِرَبِّنا يَسوع المسيح.
من إنجيل ربِّنا يسوع المسيح للقدّيس يوحنّا (1/ 19-28).
هذه هيَ شهادةُ يوحنّا، إذ أرسَلَ اليَهودُ مِنْ أورشليمَ كهنة ً ولاوِيِّين ليَسألوهُ مَن أنت. فاعتَرَفَ ولمْ يُنكِرْ واعتَرفَ إنّي لسْتُ المَسيح. فسألوهُ: إذن ماذا، أإيليَّا أنت؟ فقال: لستُ إيَّاه. ألنبيُّ أنتَ؟ أجابَ: كلا. فقالوا لهُ: فمَنْ أنتَ لِنَرُدَّ الجَوابَ على الذين أرسلونا؟ ماذا تَقولُ عَنْ نَفسِك؟ فقال: أنا صوتُ صارِخٍ في البرِّيَّة، قوِّموا طريق َ الرَّبّ، كما قالَ أشعيا النبيّ. وكان المُرسَلون مِن َ الفرِّيسيِّين فسألوهُ وقالوا له: فلِمَ تُعَمِّدُ إنْ كُنتَ لستَ المَسيحَ ولا إيليَّا ولا النبيّ؟ أجابَهُم يوحنّا وقال: أنا أعَمِّدُ بالماء، ولكن بينَكُم مَنْ لستُم تَعرِفونَه، هُوَ الذي يأتي بعدي وقدْ جُعِلَ قبلي، الذي أنا لا أستَحِقُّ أنْ أحُلَّ سَيْرَ حِذائه. وكان ذلك في بيتَ عَنيا في عِبْرِ الأردُنِّ حيث ُ كان يوحنّا يُعمِّد.
لحن: باعوت مار أفرام
* في الأمـــــواجِ غاصَتْ تـَـبْغـي الغُسْــلَ الـجَـمْـرَهْ
وَهْــجٌ يمشـــي في الأمــــــواجِ نــارٌ حَـــــــــرَّهْ
عِنـدَ الغُــســـلِ نــالَ الــذ ُّعـْـــرُ الـــنُّوريِّـــــــــــين َ
غُـسْـلُ الجـِـسمِ الأنــقــى نـَــقـَّـى الــمَوصُـومِـــــين َ
هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا
** ضــــاءَ النُّـــورُ فـي الأمْــــواهِ شــاع َ الطـُهـْـــرُ
بالـضـِّـيـــــــاءِ الـمـاشـي فـيـهِ أجَّ الـنـَّـهْـــــــرُ
فـــوق َ النّهْــرِ عِقـْــدُ الــغـــيم ِ أعلى الـقـُـبَّــــــهْ
لاسْـتِـقـبـــــــالِ العِـرْسِ الآتـي يُضفي حُـبَّـــــــهْ
هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا
*/** نَشْـــدو المَجـدَ مَـنْ للإبـــــنِ راحَ يَشـهــــــدْ
نَحني الـــرَّأسَ لِـلـْـمُــرْتـَــــاحِ في أنْ يُـعْـمَــــدْ
مَنْ قـد حَــــلَّ فـــوق َ الابْــنِ نَشدو الحَـمْـــــدا
غَـنّـــوا الآبَ، الابـنَ، الـرّوحَ القُدُسَ، المَجْـــدا
هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا
صلوات الختام
فَلْنَشْكُرِ الثالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ وَلنسجدْ لَهُ ونُسَبِّحْهُ الآبَ والابـــنَ والروحَ القُدُسَ . آمين .
كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون .
قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو (3 مرات )
مْشِيحُو دتِعْمِدْ مِن يوحَنُنْ ، إتْراحامِ عْلَيْن (3 مرات )
أبانا الذي في السماوات ...
- أيُّها المسيحُ كلمة ُ الله الأزليّ، يا مَن صِرتَ إنساناً لأجلِنا، وعُمِّدتَ في نهرِ الأردُنّ، فصرتَ طريقَنا إلى الآب، بارِك جَماعتَنا المُؤمِنة، واقبَلْ خِدمتَنا المُتواضِعة. ألبِسْ كنيستَك القداسة، ورسِّخها على صخرةِ الحَقّ، فتعترِفَ لك ولأبيك المُبارَك، وروحِك القدّوس، الثالوثِ الأحد، الآن والى الأبد . آمين.