أحد بشارة العذراء: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد
ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها
ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر
- يا ابنَ الآبِ السَّماويّ، يا مَنْ حَسُنَ في عَينيك أن تَكون ابنَ البتول، ببشارةِ جَبرائيلَ رئيسِ الملائكة، عندَما حملَ سلامَ الآبِ إلى المُبارَكةِ بين النّساء. إجعَلِ الأرضَ التي ارتكضتْ عندَ انحِدارِكَ أنْ تَهرَع لاستقبالِ مَولِدِكَ المَجيد، ويومِكَ العظيم بالفرَحِ والابتهاج، وترفعَ المَجدَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.
- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. أيَّتُها البَتولُ التي قبِلتْ بِشارةِ الملاك، وحملتْ بِسَيِّدِ القِدِّيسين، إستَمِدِّي لنا القداسَة بِصلواتِكِ، فنُسَبِّحَ ذلك الذي قدَّسَكِ ونُمَجِّدَهُ والآبَ والروحَ القُدُس، الآن وإلى الأبد.
اللحن الأول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ
* مِنْ صَفِّ الوَهجِ المَرهوبْ جاءَ السَّلامُ المَكتـــوبْ
قـــــد خَطـَّـتهُ فــي السِـــرِّ كَفُّ الثالوثِ المَحجوبْ
نـــــادى الله ُ السَّــهـــران َ خَـــفَّ الــمَــغــبــوط ْ
بالعَـهْــدِ المَـخْطــوط:
أرخى جُنحَـيــهِ وَطـــارْ مِـنْ عالٍ إلى الأغوارْ
فــــالعَـبــــــدُ يـلــقـــــى أ ُمَّ مَــولاهُ غَــرْقــى
فـي اللهِ بَـحْــرِ الحُـبِّ قــــــــالَ: حَـقـَّـــــــــا
مَعَكِ اللهُ رَبِّي!
** بالحَـمْــلِ بـِكَ بَشـَّـــرْ رأسُ أركـــانِ النّـــورِ
يا سُلطــان المَـعـمــورِ وَجْــهَ أ ُمِّكَ الأطـْهَـــرْ
حَيَّا، قــالَ: حُيِّـــيـتِ، مَـــقـــــصـــــــــــورَةَ
المَــــلِكِ الأكْبَـــرْ!
فوق العَرشِ مَــولاكِ غـادَرْتُ. هــا أحشاكِ
تَـحــوي المَــكــنــون مَرْهوبَ الكاروبينَ!
سَرَّ البيعَة َ الفــــادي إذ ْ نَــجَّــــــــاهـــــا
مِنْ نيرِ خَطاياها!
*/** روحي في ذ ُهلٍ حَيرى في ذاتِ الطـُّهْرِ العَذرَا
قد نــالتْ فخـرَ الحَمْـلِ بالبـاري الدُّنيــا طـُـرَّا
ألثـَّــدْيُ الأنقى يَغـــذ ُو الــغــــــاذي أ ُمَّـــــــهْ
كُلَّ ذي نَسمه!
لـُطــفُ اللهِ وَقـَّــانــــا ألمَوتَ والشـَّـيــطــانَ
لِــلآبِ الــمـــجــدُ، والابنِ منهــا هَــــلّا،
لِلرّوحِ القُدْسِ الحمـــدُ قــــد سَـــــوَّاهـــــــا
هَيكلا ً فيها حَلّا!
المزمور 106
* إعتـرِفـــوا لِلــــرَّبِّ لأنَّــهُ صـالِـــحْ لأنَّ إلـــى الأبَـــــدِ مَـحـبَّــتـــــهُ.
** إعتــرفـــوا لِلـــرَّبِّ لأجـلِ مَـحـبَّـتِهِ ومُعـجِــزاتِـــهِ لِـبَـنـي البَـشــــــرْ.
* إرفـــعـــوهُ في مَـجْـمَــعِ الـشَــعـــب وَسَـبِّـحــــوهُ في مَجلِـسِ الشُيـوخْ.
** إنَّـهُ يَـجـعَــلُ الأنـهـــــارَ قـفـــــــرا وينــابـيـــعَ الميــــاهِ رَمْـضــــــــاءْ.
* يَــجـعَــلُ القـفـــرَ غُـــــدرانــــــــــا والأرضَ القـحِـــلـة يَـنـابيــعَ ميــاهْ.
** يُــســكِــنُ هُـنــــــاك الـجـيــــــــاعَ فـيُـــقــيـــمـــون مَــديـنـــة سُـكـنـى.
* يَزرَعون حُقولا ً ويَغرِسون كُروما فـتُـثـمِـــــــــرُ لــــهُـم غِــــــــــلالا.
** يُبـارِكُـــهُـم فـيَـكـثــُـــــرون جِــــدّا وبَـهــائِـمَــهُـم أيـضًــا يُـكـثـــِّـــرُهـا.
* يَــرفـــعُ الـمَـســاكـيـن مِن البُـؤسِ ويجعَلُ عشائِرَهُم مِثلَ قُطعانِ الغَنَمْ.
** لِيَـــرَ الـمُـستـقـيـمــون ويَـفـرَحـوا وكُــلُّ ظـُــلــــمٍ يَــسُــــدُّ فــــــــاهُ.
* مَنْ هو حَكيـمٌ حتّى يَـرعى هــذه؟ ويَـفـــطَــــنَ لِـــمـــراحِـــــمِ الـرَّبّْ؟
*/** ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس مِـن الآن وإلـى أبـدِ الآبــديـــــــن.
- إرحمنا أللّهُمَّ واعضُدنا. يا بُرجَ دَاود، مِنكِ ظهَرَ النّورُ المُنبَثقُ مِن النّورِ ظهوراً عَجيباً. أ ُطلبي مِن النّورِ الأزليّ وقدْ حَلَّ في حَشاك، أنْ يَطرُدَ مِنْ نُفوسِنا ظلامَ الخَطيئة، ويملأها بِنورِ البَرارةِ، حتّى نحتفِلَ بِنيِّةٍ صافيةٍ نَيِّرَة، بِعيِدِكِ المَجيد، ونرفعَ المَجدَ إلى الذي حَلَّ فيكِ، وإلى أبيهِ وروحِهِ القُدُّوس إلى الأبد.
اللحن الثاني: فْشيطـُو
* هللويا
بين التـَّــلِّ والوادي في البيتِ الـهـادي
عَذراءٌ مـا أنقـاهـا فـخــرُ الـعِـبــــــادِ
تـطـــــوي الـعَـــــذرَا في القلـــبِ نَــــذرَا
تبـقــــى الـعُــمــــرَا للهِ عَـــــــــــــــذرَا
نَقـَّـــاهـــا اللهُ أ ُمَّـــا لابــنِـــهِ الـفـــــادي
هَيـَّا نَستوحي الأسمى صَـــوتَ الإنشـــادِ
هَــلِلـُــويــــــــــــــــــا لِلأ مِّ العَـــذراءْ!
** هللويا
يـا مَريَمُ العَــذراءُ أنــتِ السَّــمــــــاءُ
غَنـَّــاكِ القِــدِّيســون والأنـبـيــــــــــــــاءُ
سُـــكـــنى الـــرَّ بِّ في قُــدسِ الـحُـــبِّ
زَ رْ عُ الـــحَـــــبِّ في الحقلِ الخَصْبِ
يــا عُـنـقــودًا خـمْرُهُ دَمٌّ مِــعْــطـــــــاءُ
يَجلــــو الـرُّوحُ سِرَّهُ نِعْـمَ الـسَّـخَـــــــاءُ!
هَــلِلــويــــــــــــــــــا ألأ ُمُّ العَــــــذراءْ!
*/** هللويا
يا مَنْ أعطيتِ البُشرى لِلكَــــونِ سِــرَّا
أذكــي فـيـنـا يـا عَذرا الحُــبَّ والطـُّـهـرَا
أ ُمَّ الــجَــمــــــــــــالْ يــــــــــا أ ُمَّ اللهِ
مِــــــــلْءَ الأجيــــــالْ مِـــلْءَ الأفـــــــواهِ
أنْشُـــريـنا في الأرضِ حُـبًّـــــا وَعِـطــرَا
في دُنـيـا اللهِ نَـمْـضي نَنْشُــرُ الـبُـشـرى
هَــلِلــويـــــــــــــــــــا ألأ ُمُّ العَـــــــذراءْ!
مزامير المساء
من المزمور 140 – 141
لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .
لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)
* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .
* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .
* يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .
من المزمور 118
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .
إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي. (تُعاد بعد كل مقطع)
* أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .
* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .
* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.
لحن: سوغيتو
ماجَ النّورُ صُبْحَ الدَّهْرِ رَفَّ النّــورُ وَجْــــهَ الـغـمْـرِ
روحُ الرَّبِّ كَونًـا أبْــدَعْ كَوناً سِحراً: هَلْ مِنْ أروَعْ؟
يا مَحجوباً عنْ أبصاري يــا أسرارًا في أسـرارِ
مـا المَبـــروءُ والمَنظـورُ إلّا نـــورٌ : مِنـــكَ النُّــــورُ
أيُّ عقـــلٍ لمْ يَـخـلـُـبْــــهُ حُسْنُ الخَلــقِ لمْ يَسلـُــبْــهُ؟
مَجـدُ وَجْـهِ البـاري يبقى لِلمَبرُوءِ سِرّاً حَـــقَّـــــا
عَبْرَ الـدَّهـرِ شـاءَ الـحُـــرُّ يُعطـى الحُـبُّ يُجلــى السِـرُّ
ذاع القـــولُ في الأجواءِ فــي أقــــــوالِ الأنبــيــــاءِ
رُحْ في الكَونِ يا جَبرائيلْ بَشّـِرْ: "هَـــلَّ عِـمّـانـوئـيـلْ"
إبــنُ اللهِ طِفـــلٌ يَـنْـــعَـــمْ في أحشــاءِ البِـكْــرِ مَريَــمْ!
- لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى الإلهِ الحَقيقيّ، الواحِدِ في ثالوثِهِ، الذي انتَشَلَ العالمَ مِن الفسادِ وَجَدَّدَهُ بِنِعْمَتِهِ. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.
- ألمَجدُ لكَ أيُّها الذي انَحَدَرَ مِنْ مَساكِنِ أبيهِ العَليَّةِ المُحتجِبَة، واستقرَّ في حشا مَريَمَ البتولِ القِدِّيسَة. وحين شاءَ أنْ يَسكُنَ معَ بني الأرضِ أرسَلَ جِبرائيلَ رئيسَ ملائِكَتِهِ ليُبَشّـِرَ البتولَ بالحَبَلِ به. أنتَ السَّلامُ الذي بَلّغَهُ جَبرائيلُ مَريَمَ البتول. أنتَ القُوَّةُ التي حَلّتْ في المَنزِلِ الطاهِرِ المَصونِ وخرَجتْ منهُ إنسانًا إلهًا.
إقبَلْ عُطورَنا وصلواتِنا التي نرفعُها إلى عَرشِ أزليَّتِكَ، وامْنَحْنا بِرَحمَتِكَ مَواهِبَ الرُّوحِ وَغُفران الذ ُّنوب، ونَجِّنا مِن التَجارِبِ الصَّعبة. وَهَبِ الكنائِسَ سلاما، والأديرَةَ أمانا، والكهنَة َ وَقارا، والشَمامِسَة َ نقاءً والشُيوخَ جلالا، والشُبّان َ عِفّة، والأطفالَ تربيَة ً والرُّهبان والراهِباتِ قداسة. إهْدِ الضّاربين في الطرُقاتِ إلى منزِلٍ أمين، والمُحسنين إلى المَساكينِ ابتِهاجاً وعزاء، ومُستَقبِلي الغُرَباءِ بركاتٍ فيّاضة. إجْزِ مُقدِّمي القرابين والبُكورِ في بيعَتِكَ جَزاءً حسَناً، وامنَحِ المَوتى المُؤمنين راحة ً في ملكوتِكَ السَّرمَديّ. فنرفعَ المَجدَ إليك وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.
لحن البخور: كُرُوزُوتُو
1- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا
يا مُرْسِلا ً ملاكاً يُبَشّـِرُ العَذراءْ:
عليكِ السَّلامُ يا مَملــوءَةً نِعمَة ً،
رَبِّي مَعَكِ، مُبارَكة ٌ أنتِ في النّـِساءْ!
نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
2- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا
يا مُزيلَ الخَوفِ من قلبِ مَريَمَ النّقيّ:
ها إنّكِ تلِدين وَلداً
يكونُ عَظيماً ويُدعى ابن العَليّ!
نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
3- أيُّها الرَّبُّ إلهُنا
يا مَن جَعلتَ روحَكَ على العَذراءِ النّقيَّهْ
وَظلّلتـهــا بِـقـوَّتِــكَ الخَـفـيَّـــهْ
أهِّلنا لتُولدَ فينا وِلادةً روحيَّهْ
نَدعوكَ استَجِبْ دُعاءَنا يا ربّْ!
- أيَّتُها الغمامَة ُ التي سَكبَتِ النَّدى على المَسكونة، ونشَرَتِ الطـُّيوبَ على بَني البَشر، أيَّتُها الطاهِرةُ التي عَطـَّرَتِ العالمَ بالرَّائِحةِ المَسيحيَّة. أيَّتُها المُبارَكة ُ التي تَفجَّرَتْ في حَشاها الينابيعُ الحَيَّة ُ التي تَسقي الخلائِقَ وتَغسِلُ الأدران. أفيضي علينا، في ذِكرى بِشارَتِكِ، فيضاً سَخيّاً ونَدىً طيِّبا، وليَجِدِ المَوتى المُؤمِنون في عيدِكِ هذا الرَّاحة الأبديَّة. آمين.
مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ
** في بُشراكَ الوَديعـــــهْ يــــا كـلـمَــــة َ الآبِ
فاضَتْ أفـراحُ البيعَـــهْ سُرَّ جَمعُ الأحبــابِ
* قد أرسلـتَ جِبرائيـــلْ يــــا كـلـمَــــة َ الآبِ
حامِلا ً بُشرى الإنجيلْ سُرَّ جَمعُ الأحبـــابِ
*/** قــد أجــابتـــهُ البِكْــرُ "إنّي أمَـــــة ُ الــرَّبِّ
مِنّــي لِلهِ الشُــكْـــــرُ إنّني طَوعُ الحُبِّ!"
قراءةٌ أولى من سفر الخُروج (3/ 1-6).
كان موسى يَرعى غَنَمَ يَتْرُو حَميهِ كاهِنِ مِدْيَن، فساقَ الغَنَمَ إلى ما وراءَ البَرِّيَّةِ حتّى أفضى إلى جَبَلِ اللهِ حوريب. فتجلّى لهُ ملاكُ الرَّبِّ في لهيبِ نارٍ مِنْ وَسَطِ العُلّيقة، فنظرَ فإذا العُلّيقة ُ تَتَوَقَّدُ بالنّارِ وهيَ لا تَحتَرِق. فقالَ موسى: أميلُ وأنظـُرُ هذا المَنظَرِ العَظيم: ما بالُ العُلّيقةِ لا تحتَرِق؟ ورأى الرَّبُّ أنّهُ قدْ مالَ ليَنظـُرَ فناداهُ اللهُ مِنْ وَسَطِ العُلّيقةِ وقال: موسى موسى! قال: هاءنذا. قال: لا تَدنُ إلى هَهُنا! إخلعْ نَعليكَ مِنْ رِجليك! فإنَّ المَوضِعَ الذي أنتَ قائِمٌ فيهِ أرضٌ مُقدَّسَة. وقالَ: أنا إلهُ أبيكَ إلهُ إبراهيمَ وإلهُ اسحق وإلهُ يَعقوب. فسَتَرَ موسى وَجَهَهُ إذ خافَ أنْ يَنظـُرَ إلى الله.
قراءةٌ ثانية من نبوءةِ أشعيا (7/ 10-16).
عادَ الرَّبُّ فكلّمَ آحازَ قائلا ً: سَلْ لِنَفسِكَ آيَة ً مِنْ عِندِ الرَّبِّ إلهِكَ. سَلها إمَّا في العُمقِ وإمَّا في العَلاءِ مِنْ فوق. فقالَ آحاز: لا أسألُ ولا أجرِّبُ الرَّبّ. قال: أسمعوا يا بيتَ داود! أقليلٌ عِندَكُم أنْ تُسئِموا النّاسَ حتّى تُسئِموا إلهي أيضا. فلذلك يُؤتيكُمُ السَّيِّدُ نفسُهُ آية: ها إنَّ العَذراءَ تحبَلُ وتَلِدُ ابناً وتَدعو اسمَهُ عِمَّانوئيل. يأكُلُ زُبْداً وعَسَلا ً إلى أنْ يَعرِفَ أنْ يَرذ ُلَ الشَرَّ ويَختارَ الخير. لأنّهُ قبلَ أنْ يَعرِفَ الصَّبِيُّ أنْ يَرذ ُلَ الشَرَّ ويَختارَ الخير، تُهْجَرُ الأرضُ التي أنتَ مُنضَغِط ٌ لأجلِ ملِكَيْها.
فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرّسول إلى أهلِ غلاطية (3/ 15-29).
أقولُ بِحَسَبِ البَشريّة، إنَّ الوَصيّة وإنْ كانتْ مِنْ إنسان، إذا قُرِّرَتْ لا تُرْفضُ ولا يُزادُ عليها. وقد قيلتِ المَواعِدُ لإبراهيمَ ولِنَسلِه. ولا يقولُ وللأنسالِ يعني كثيرين، بلْ ولِنَسلِكَ يعني واحِداً وهوَ المَسيح. فأقولُ إنَّ وَصيَّة ً قد قرَّرَها الله، لا ينسَخُها النّاموسُ الذي كان بعدَها بأربِعِ مِئةٍ وثلاثين سنة، فيُبْطِلُ المَوعِد، لأنّها إنْ كانتِ الوارثة ُ من النّاموسِ فليسَتْ إذنْ من المَوعِد، والحالُ أنَّ الله وَهَبَها لإبراهيمَ بالمَوعِد. فلأيِّ شيءٍ النّاموس؟ إنَّما أ ُضِيفَ بِسَببِ المَعاصي، إلى أنْ يأتيَ النَّسْلُ الذي جُعِلَ لهُ المَوعِد، ورتَّبَهُ الملائِكة ُ على يَدِ وَسيط، فالوَسيط ُ لا يَكونُ لِواحِدٍ واللهُ هُوَ واحِد. فهَلْ يُخالِفُ النّاموسُ مَواعِدَ الله؟ حاشى. لأنّهُ لوْ أعطِيَ ناموسٌ يِقدِرُ أنْ يُحيي، لكان البِرُّ في الحَقيقةِ بالنّاموس. لكنَّ الكِتابَ أغلقَ على الجَميعِ تَحتَ الخَطيئة، ليُعطى المَوعِدُ بالإيمانِ بيَسوع َ المسيحِ للذين يُؤمِنون. وقبلَ أنْ يأتي الإيمان، كُنّا مَحفوظين تَحْتَ النّاموس، مُغلقاً علينا إلى أنْ يُعلَنَ الإيمانُ في المُستقبل. فالنّاموسُ إذن كان مُؤدِّبَنا يُرشِدُنا إلى المَسيحِ لكي نُبرَّرَ بالإيمان. فبعدَ أنْ جاءَ الإيمانُ لسنا بعدُ تحتَ مُؤدِّب، لأنَّ جَميعَكُمْ أبناءُ اللهِ بالإيمانِ بيسوع المَسيح. لأنَّكُم أنتُمْ جُملة َ مَنِ اعتَمَدتُمْ في المَسيحِ قدْ لبِستُمْ المَسيح: ليسَ يَهوديٌّ ولا يونانيّ. ليسَ عَبدٌ ولا حُرّ. ليسَ ذكَرٌ ولا أنثى. لأنّكُمْ جَميعَكُم واحِدٌ في المَسيحِ يسوع. فإذا كُنتُم لِلمَسيح، فأنتُم إذن نَسْلُ إبراهيمَ وورَثة ٌ بِحَسَبِ المَوعِد.
من إنجيل ربِّنا يسوع المسيح للقدّيس لوقا (1/ 26-38).
في الشهرِ السادِس، أ ُرسِلَ المَلاكُ جِبرائيلُ مِنْ قِبَلِ الله إلى مدينةٍ في الجليلِ تُسمّى ناصِرة، إلى عذراءَ مَخطوبةٍ لرجُلٍ اسمُهُ يوسُفُ مِنْ بيتِ داود، واسمُ العَذراءِ مريَم. فلمَّا دَخَلَ إليها الملاكُ قال: ألسَّلامُ عليكِ يا مُمتَلِئة ً نِعمَة ً الرَّبُّ معكَ. مُبارَكة ٌ أنتِ في النّساء. فلمَّا رَأتْهُ اضطَرَبتْ مِنْ كلامِهِ وفكّرَتْ ما عسى أن يَكون هذا السَّلام. فقال لها الملاك: لا تخافي يا مَريم! فإنَّكِ قدْ نِلتِ نِعمَة ً عند الله: وها أنتِ تَحبَلين وتلِدين ابناً وتُسَمِّيهِ يسوع. وهذا سيَكونُ عَظيماً وابن َ العَليِّ يُدعى. وسيُعطيِهِ الرَّبُّ الإلهُ عرشَ داودَ أبيه. ويملِكُ على آلِ يَعقوبَ إلى الأبد. ولا يكونُ لِمُلكِهِ انقِضاء. فقالت مريمُ للملاك: كيفَ يَكونُ هذا وأنا لا أعرِفُ رَجُلا؟ فأجابَ المَلاكُ وقالَ لها: إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ يَحِلُّ عليكِ، وَقُوَّةَ العَليِّ تُظلّلكِ. ولِذلكَ فالقُدُّوسُ المَولودُ مِنكِ يُدعى ابن الله. وها إنَّ أليصاباتَ نسيبتَكِ قدْ حَبِلتْ هي أيضاً بابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا الشّهرُ هُوَ السّادِسُ لِتلكَ المَدعُوَّةِ عاقِراً، لأنَّهُ ليسَ أمرٌ غيرَ مُمكِنٍ لدى الله. فقالت مريم: ها أنا أمَة ُ الرَّبّ. فليَكُن لي بِحَسَبِ قولِك: وانصَرَفَ الملاكُ مِنْ عِندِها.
لحن: باعوت مار يعقوب
* يُلقي الرَّهْــبَ في أرجــائي وَصــفُ مَـريَــمْ
أيُّ مَرقــًــى بنتُ الأرضِ فيــــهِ تنـعَــمْ!
أيُّ أمْـــــــرٍ يَحني الابنَ؟ فيضُ النُّعـمـى؟
أمْ مِنْ حُسـنٍ للقُــــــــدُّوسِ صارَتْ أ ُمَّــا؟!
** طَوع َ النُّعمى جـــــاءَ اللهُ! والــعَـــــــذراءُ
قــــدْ ضَمَّتـهُ وَهيَ الحُســنُ والنـَّــقــــــــاءُ!
مِنهُ الطـَّرفُ صَوبَ الطـُّهْرِ العَـــذبِ حَنّــــا
في إحـنـــــاءِ الاتّـِـضـــــاعِ يَهوي السُّكنى!
*/** مَنْ قــدْ مـــازَ بِنـتَ الفـقـــرِ نَشـدو المَـجــدا
مَـنْ قــــد لاحَ مِنهــا طِـفــلا ً غنّــوا الحَـمـــدا
نتلـو الشُكــــرا لِلمـولـيـهـــــا النُّعمى العُظمى
لِلثـــــالــــــوثِ الآبِ، الابنِ، الرُّوحِ الأسمى!
صلوات الخِتام
فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.
كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.
قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (3 مرات)
إتْراحامِ عْلَيْن (3 مرات)
أبانا الذي في السماوات...
- أيُّها الابنُ الأزليّ، يسوعُ المَسيحُ الإلهُ الكلمة، يا مَنْ أتيتَ مِنْ حِضنِ الآبِ إلى العالم، وَحَلَلـْتَ في حشا بنتِ داوُدَ البتوليّ، ببشارِةِ جِبرائيلَ رئيسِ الملائكة. إقبَلْ يا مُحِبَّ البَشرِ صلاتَنا برحمَتِكَ، واستَجِبْ طِلبَتَنا بنعمَتِك. أسْكُن في نُفوسِنا كما في البتولِ التي حَمَلتْ بك. وليَلذ َّ لكَ عِطرُ إيمانِنا كما لذ َّتْ نقاوَةُ والدَتِكَ. أبهِجنا بِغُفرانِ خَطايانا، كما أبهَجتَ أ ُمَّكَ بِبشارَةِ مَجيئِك. فنشكُرَكَ على جَميعِ عَظائِمِكَ بِنا، ونَشكُرَ أباكَ المُبارَكَ وروحَكَ الحَيَّ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.