سِرُّ التّوبَةِ المُقدَّس

القوت اليومي

سِرُّ التّوبَةِ المُقدَّس

 

 

 

 

   قدْ يَقولُ المُسْتَمِعونَ : كانَ الأقدَمونَ أوْفَرَ حَظّاً مِنّا، لأنَّ الخَطأةَ كانوا يَنالونَ مَغْفِرَةَ خَطاياهُم، بِتَقدِمةِ مُحْرَقاتٍ بِحَسَبِ طُقُوسٍ مُخْتَلِفَة، أمّا نحنُ فليسَ لنا سِوى مَغْفِرَةٍ واحِدَةٍ للخطايا، تُعطى في البدايَةِ مَعَ نِعْمَةِ المَعْمُودِيّة، وبَعْدَها لا رَحْمَةَ ولا تَوبَة لِلخاطِئ.

 

مِنَ الأكيدِ أنَّهُ يَجْدُرُ بالمَسيحيّ، الذي ماتَ المَسيحُ مِنْ أجْلِهِ، أنْ يَخْضَعَ لِشَريعَةِ تَوْبَةٍ أقْسى. لِلأقْدَمِينَ كانَتِ النِّعاجُ والكِباشُ والثّيرانُ تُذبحُ، بالإضافةِ الى الطُّيور، كما كانَتِ تُرَشُّ زَهْرَةُ الطَّحين. أمّا أنتَ فابْنُ اللهِ قد ذُبِحَ لأجلِكَ، أفيَلَذُّ لكَ بَعْدُ أنْ تَخْطَأ؟ معَ ذلِكَ فلا تَقْطَعْ رَجاءَكَ بَلْ تَشَجَّعْ وَعِشْ حَياةً فاضِلَة. لقد سَمِعْتَ كَمْ مِنَ المُحْرَقاتِ تَنُصُّ عليها الشّريعَة.

 

فإليكَ الآنَ كم نوعٍ مِنَ الغُفْرانِ مَعْروفٍ في الإنجيل:

  

الأوّلُ هُوَ المَعْمُودِيَّةُ لِغُفرانِ الخطايا. والثاني هُوَ الاسْتِشْهاد. والثّالِثُ هُوَ الحَسَنَة. والرابِعُ هُوَ أنْ نَغْفِرَ نحنُ بِدَوْرِنا لإخْوَتِنا. والخامِسُ هُوَ الإسْهامُ في ارْتِدادِ خاطِىءٍ عَنْ ضَلالِهِ، لأنَّ الكتابَ المُقدَّسَ يَقول: مَنْ يَرُدُّ خاطِئًا عَنْ ضَلالِهِ يُخّلِّصُ نفْسَهُ مِنَ المَوْت، ويَسْتُرُ جَمّاً مِنَ الخطايا. والسادِسُ هُوَ المَحَبَّةُ العُظْمى، حَسَبَ قوْلِ الرَّبِّ نَفْسِهِ: ألحَقَّ أقولُ لَكَ، إنَّ خَطاياها الكثيرَةَ تُرِكَتْ لَها، لأنَّها أحَبَّتْ كثيراً، وَحَسَبَ قولِ الرَّسول: المَحَبَّةُ تَسْتَرُ جَمًّا مِنَ الخَطايا. والسابعُ إنّما هُوَ التَّوْبَة، وهُوَ أقسى وأصْعَب، أعْني عِنْدَما يُبَلِّلُ الخاطِئُ فِراشَهُ بِدُموعِهِ، وحينَ لا يَبْقى لَهُ مِنْ خُبْزٍ يَوميٍّ سِوى الدُّموعِ ليلاً ونَهارا، وعِنْدَما لا يَعودُ يَسْتَحْيِي مِنْ كَشْفِ خَطاياهُ لكاهِنِ الرَّب، لِيَحْصَلَ مِنْهُ على الدّواء، على مِثالِ مَنْ قال: أضَعُ خَطايايَ أمامي، وإنَّكَ غَفَرْتَ جَهالاتِ قلبي، وهذا يَتَجاوَبُ وَكَلامَ يَعْقوبَ الرّسول: هل فيكُم مَريض، فليَدْعُ كَهَنَةَ الكَنيسةِ لِيُصَلّوا عليه ويَمْسَحوهُ بِالزَّيتِ باسْمِ الرّب. فإنَّ صَلاةَ الإيمانِ تُخَلِّصُ المَريضَ والرَّبُّ يُنْهِضُهُ، وإنْ كانَ قد ارْتَكَبَ خَطايا تُغْفَرُ لهُ.

 

(عظة عن لاوييّن 11/4) 

أوريجَانُوسَ ( +253 )