الأسْرارُ الرَّهِيبَة

القوت اليومي

الأسْرارُ الرَّهِيبَة

 

 

 

 

 

 

 إنَّ الأسْرارَ التي سَلّمَها يَسُوعُ المَسيحُ كَنيسَتَهُ مُخيفةٌ حَقّاً. ألمَذْبَحُ الذي تُذْبَحُ عليهِ الضَّحِيَّةُ الإلهيَّةُ رَهيب. كان يَخْرُجُ مِنَ الفِرْدَوس ِ يَنْبوعٌ يَتَوَّزَعُ في كُلّ ِ الجِهاتِ أنْهُرَ مِياهٍ مَحْسُوسَة، ومِنْ هذهِ المائِدَةِ تَفَجَّرَ يَنْبوعٌ يُوَزَّعُ أنْهُراً روحِيَّة. يَقومُ على جَوانِبِ هذا اليَنْبوع ِ لا أشْجارُ صَفْصافٍ عَقيمَة، بَلْ أشْجارٌ يَبْلُغُ ارْتِفاعُها إلى السَّماء، تَحْمِلُ دَوماً ثِماراً مَوْسِميَّة ً ولا تَذْبُلُ أبَداً.

  

 إذا كانَ أحَدٌ يَحْتَرِق، فليَذْهَبْ إلى هذا اليَنْبوع ِ يُخَفِّفُ احْتِراقهُ، وَيُزيلُ الحَرارَة، وَيُبَرِّدُ كُلَّ مُحْتَرِق ٍ وَمُلْتَهِب، وَكُلَّ ما أشْعَلَتْهُ سِهامٌ ناريَّة. يَتَلَقّى هذا اليَنْبوعُ مُنْدَفَقهُ مِنْ عَلُ، مِنَ السَّماء، وهُناكَ يَتَجَدَّد. يَتَفَرَّعُ جُمْلَة َ جَداوِل، يُجْريها الرُّوحُ القُدُسُ والابْنُ يُوَزِّعُها. وهُوَ لا يَسْتَخْدِمُ أداةً يَشُقُّ لها القناة، بَلْ يَفْتَحُ قلوبَنا ويُؤهِّبُنا لِقُبولِها. هذا اليَنْبوعُ يَنْبوعُ نُورٍ يُوزِّعُ أشِعَّة الحَقيقة.

 

  هُناكَ الفَضائِلُ السَّماوِيَّة ُ تَتأمَّلُ في جَمالِ اليَنابيعِ والأقْنِيَة، لِأنَّها أعْرَفُ بِخُطورَتِهِ مِنَّا، وأحَدُّ نَظَراً إلى النُّورِ الصَّعْبِ المَنال. كما لَوْ أنَّ واحِداً غَمَسَ يَدَهُ أو لِسانَهُ في ذهَبٍ سائِل، يَخْرُجُ مُذَهَّباً، كذلكَ المُشْتَرِكونَ في الأسْرارِ المُقدَّسَة، التي نَحْنُ في صَددِها، يُحَوِّلون، على أحَسِّ واقِع ٍ، نُفوسَهُم إلى ذَهَب.

  

هذا النَّهْرُ يُغْلي الماءَ إلى أعْلى دَرَجاتِ الغَليان، الى أحَدَّ مِنَ النّار، ولكنّهُ لا يُحْرِقُ بَلْ يَغْسِلُ فقط ويُطَهِّر. إنَّ مَذابِحَ الشَّرائِع ِ القديمَةِ وطقوسِها ومُحْرَقاتِها، كانَتْ رَمْزاً يُعْلِنُ قبْلَ هذا الدَّم ِ الثّمين. فهاكُمْ ثَمَنَ فِداءِ العالم ِ أجْمَع، هاكُمُ البَدَلَ الذي اشْتَرَى بِهِ المَسيحُ كَنيسَتَهُ، وبِهِ يُزَيّنُها ويُجَمِّلُها بِجُمْلَتِها. وكما أنَّ مَنْ يَشْتَري عَبيداً يَدْفَعُ ثمنَهُم ذَهَباً ويُلْبِسُهُمْ ثَوْباً مُذَهَّباً، إذا أرادَ أنْ يُزَيِّنَهُم وَيُجَمِّلَهُم، كذلكَ اشْتَرانا وزَيَّنَنا يَسُوعُ بِدَمِهِ. إنَّ الذينَ يَشَتَرِكونَ في هذا الدَّم ِ يَعيشونَ صَحْبَ المَلائِكَةِ ورُؤساءِ المَلائِكَةِ والقُوَّاتِ السَّماويَّة، مُتَوَشِّحينَ بِثَوْبِ يَسُوعَ المَسيح ِ المَلكِيّ، وَمُدَجَّجِينَ بأسْلِحَةٍ رُوحِيَّة. بَلْ هُمْ  يَتَوَشَّحُونَ المَلِكَ نَفْسَهُ.

                                                                   

 

     (عظة46 عن القديس يوحنا)

 

القِدّيسِ يُوحَنّا فم ِ الذَّهَب (+407)