إلى المُؤْتَمَرِ المَرْيَمِي في لُبْنان (سنة 1954 )

القوت اليومي

إلى المُؤْتَمَرِ المَرْيَمِي في لُبْنان (سنة 1954 )


    " إرْتَفَعْتُ كَالأرْزِ في لُبْنان، وَكالسَّرْوِ في جِبالِ حَرْمون...  تَعالَوا إليَّ أيُّها الرَّاغبونَ فيّ فَتَشْبَعوا مِنْ ثِماري...".


   آياتٌ مِنَ الكِتابِ المُقدَّس، تَضَعُها الكَنيسَةُ على فَمِ البَتولِ القِدِّيسَة، خَطَرَتْ في بالِنا الآن، وَنَحْنُ نُوَجِّهُ إليكُمْ بِكُلِّ اغْتِباطٍ هذِهِ الكَلِمات، يا أبْناءَ الأُمَّةِ اللُبنانيَّةِ النَبيلَةِ وَبَناتِها الأعِزآء. وَقدْ اجْتَمَعْتُمْ في أُبَّهَةِ هذا الاحْتِفالِ المَهيبِ وَجَوِّهِ الحَميم، لِكَيْ تَحْتَفِلوا مَعَ الكَنيسَةِ الجامِعَةِ، بِذِكْرى مُرورِ مائَةِ سَنَةٍ على إعْلانِ عَقيدَةِ الحَبَلِ بِلا دَنَس.


    أجَلْ، إذْهَبوا إلى مَرْيَمَ وَارْفَعوا إليْها قلوبَكُمْ، وَالتَمِسوا مِنْها غَزيرَ النِّعَم. وَثِقوا ثِقةَ الأبْنآءِ أَنَّ أُمَّ المُخَلَص، وَقدْ عاشَتْ على الأرْضِ تَحْتَ سَمآءِ شَرْقِكُمْ الصَّافِيَةِ الفَسيحَة، لا تَزالُ تُلْقِي على أرْضِكُمْ نَظْرَةَ ارْتِياحٍ خاص. ألّا تَرَوْنَ أنَّ الكَنيسَةَ نَفْسَها تَذْكُرُ قِمَمَ لُبْنانِكُم، أرْضاً مُخْتارَةً لِمَدْحِ البَتُول؟ هُناكَ رآها الرُّوحُ فأُخِذَ بِبَهاءِ طَهارَةٍ لا عَيْبَ فيها. وَمِنْ ثَمَّة يَدْعوها إلى مَجْدِهِ السَّماوي: " هَلُّمي مِنْ لُبْنان، يا خَليلَتي، هَلُّمي  فَتَتَكَلَّلي...".


   إنَّ هذِهِ الميزَةَ الّتي تَقْرُنُ اسْمَ وَطَنِكُمْ بِعِبادَةِ العَذرآءِ مَرْيَم، تَضْطَرُّكُمْ جَميعاً إلى أنْ تُضاعِفوا الأمانَة في تَلْبيةِ نِدآءِ هذِهِ الأُمّ... فَابْقوا مُتَّحِدينَ في إيمانِكُمْ بِمَرْيَم، وَلِتَجْمَعْكُمْ هذِهِ الأُمُّ أُخْوَةً تَحْتَ كَنَفِ حِمايَتِها، وَسيروا أبَدًا بِنَشاطٍ في الطَّريقِ الّتي تَسْلُكونَها اليَوْم.


البابا بِيُّوسَ الثَّاني عَشَر (+1958 )