أنا عَطشان

القوت اليومي

أنا عَطشان






هَلْ شَعَرْتَ مَرَّةً بِالعَطَشِ المُحْرِق؟ هَلْ اخْتَبَرْتَ هذِهِ النّارَ مُلتَهِبَة في صَدرِكَ حَتّى جَفَّ فمُكَ وَانْهالتْ قِواكَ وَنَشَفَ الدَّمُ فيك؟ إنْ كُنتَ قدِ اخْتَبَرْتَ هذا العَطَشَ فاعْلمْ أنَّهُ لا شَيءَ إزاءَ العَطَشِ إلى الأنفُسِ الذي أحْرَقَ نَفسي وَأنا على الصَّليب. "أنا عَطشان": تِلكَ صَرْخَة انفَجَرَتْ مِن أعماقِ كِياني المُضطرِمِ ظَمَأً إلى النُّفوس.


وَهِيَ صَرخَة ٌ ما بَرِحَتْ تَنفَجِرُ مِن صَدري لِأنّي ما زِلتُ ظَمآنٌ إلى الأنفُس. ظَمآنٌ إلى جَميعِ الأنفُسِ ... أريدُها كُلّها... إنّي مِن أجلِها أتَيْتُ إلى العالم، وَمِن أجْلِها أهْرَقتُ دَمي، وَمِن أجْلِها مُتُّ أشْنَعَ مِيتَةٍ وَأحْقرَها. إنَّ عَطَشي إليها غَيرَ مُتناهٍ عَطَشَ إله...


إنّي عَطشانٌ إلى أضْعَفِ النُّفوسِ وَأفقرَها وَأحْقرَها، إلى النّفوسِ المَرذولةِ وَالمُحْتَقرَةِ وَالنّفوسِ المُحارَبَةِ وَالمُعَذبَةِ لِأنّها بِحاجةٍ ماسّةٍ إليّ. إنّي ظَمآنٌ إلى تَعزِيَةِ االباكين وَتَسْليَةِ الحَزانى وَتَقوِيَةِ المُجاهِدين لِلخَيرِ ضِدَّ الشَّر؛ ظَمآنٌ إلى نَشلِ السَّاقِطين وَإغاثةِ المُنازِعين. إنّي ظَمآنٌ إلى تَوزيعِ الخَيرِ على وَجْهِ هذِهِ الأرض، أرضُ الفاقةِ وَالعَوَز.


ظَمآنٌ إلى أنْ أشْفيَ وَأنيرَ وَأطَهِّرَ وَأقدِّسَ القلوبَ وَأضْرِمَ فيها نارًا وَلهيبًا. وَلكن لا أسْتَطيعُ إرْواءَ عَطَشي إلى هذا كُلّهِ إلّا إذا رَضيتُم بِذلِكَ أيَّتُها الخَلائِقُ الحُرَّةُ لِأنَّ إرادَتي لِلخَيْرِ مُقيَّدَةٌ بِحُرِّيَتِكُم، الحُرِّيَة التي وَضَعْتُها فيكُم وَأريدُ أنْ تَرفعوا أيادي فاقتِكُم نَحْوي بِمِلْءِ هذِهِ الحُرِّيَةِ لِآتي إليكُم فأشْفي وَأنيرَ وَأطَهِّرَ وَأقدِّس . لِذا فإنّي عَطشانٌ إلى أن أراكُم عِطاشًا إليَّ وَذلكَ بِاسْمِ العالمِ كُلّهِ وَمِن أجْلِ جَميعِ الذين يَجْهَلون حاجَتِهِم إليّ.


ليْتَكَ تَعْرِفُ قيمَة النّفوسِ وَجَمالها!.. إنَّ أبشَعَها تَسْتَطيعُ أن تَلمَعَ كالشَّمْسِ إذا كانَتْ طاهِرَة... أفلا تَشعُرُ بِالشَّوقِ إلى العَمَلِ في إنقاذِها مِن ذلّها وَفسادِها؟ أجَلْ إنَّ العالمَ مَصَحٌّ !.. وَلكِن في هَذا المَصَحِّ ثلاثمِئةِ مِليون طَبيب. كُلُّ مَسيحيٍّ طَبيبُ النّفوس.. بَلْ دَواءُ النّفوس. تَذكَّروا قوْلَ الإنجيل: أنّكُم الخَميرُ في عَجينِ العالمِ  وَعلى الخَميرِ مَهما كان قليلاً أنْ يُخَمِّرَ العَجين كُلّه. في كُلِّ مَسيحِيٍّ إمكانياتٌ عَظيمَة لِخِدْمَةِ الخَيرِ وَنَشْرِ مُلكِهِ على الأرضِ لِأنَّ كُلَّ واحِدٍ مِنكُم يَستَطيعُ أنْ يَقولَ كَالرَّسول: "أسْتَطيعُ كُلَّ شَيءٍ بِالذي يُقوِّيني". أنا فيكُم وَأنتُم فِيَّ... فهَلّا تُؤمِنون أنّكُم قادِرون مَعي على كُلِّ شَيءٍ وَعلى شِفاءِ العالم؟...


الأب بولس نويا اليسوعيّ  من كتاب "صوت المسيح"