ألرُّوحُ القُدُسُ يُقَدِّسُ الكنيسَة

القوت اليومي

ألرُّوحُ القُدُسُ يُقَدِّسُ الكنيسَة

 

 

 

 

 

 

 

لمَّا كَمُلَ عَمَلُ الآبِ الذي كَلـَّفَ بِهِ ابْنَهُ لِيُتِمَّهُ على الأرْض، أرْسَلَ الرُّوحَ القُدُسَ يَوْمَ العَنْصَرَةِ لِيُقَدِّسَ الكنيسَة دَوْماً وَأبَداً، وَلِيَقْتَرِبَ المُؤمِنونَ مِنَ الآبِ بِواسِطَةِ المَسيحِ في الرُّوحِ الواحِد.

 

إنَّه رُوحُ الحَياة،  يَنْبُوعُ المَاءِ المُتَدَفـِّقِ لِلحَياةِ الأبَدَيَّة، مَنْ بِهِ يُحْيي الآبُ الذينَ أماتَتْهُمُ الخَطيئَة، إلى أنْ يُقيمَ في المَسيحِ أجْسادَهُمُ المائِتَة.

 

إنَّ الرُّوحَ يَسْكُنُ في الكَنيسَةِ وَفي قلبِ المُؤمِنينَ كما في هَيْكَل ؛ فيهم يُصَلـِّي وَيَشْهَدُ بِأنَّهُمْ أبْناءٌ بِالتَّبَنِّي، إنَّ هذِهِ الكنيسَة التي يُدْخِلـُها في الحَقيقةِ كُلّها وَيُوَحِّدُها في الشِّرْكَةِ وَالخِدْمَة، يُجَهِّزُها وَيُوَجِّهُهَا بِواسِطَةِ عَطاياهُ المُتَنَوِّعَة، عَطايا السُلطةِ وَالمَواهِب، وَيُزَيِّنُها بِثِمارِهِ.

 

وَبِقُوَّةِ الإنْجيلِ يُعيدُ لها شَبابَها وَيُجَدِّدُها دَوماً، وَيُوَجِّهُهَا نَحْوَ الوِحْدَةِ الكامِلةِ مَعَ عَروسِها. فيَقولُ الرُّوحُ وَالعَروسُ لِلسيِّدِ : "تعال". وَهَكذا تَظهَرُ الكنيسَة الجامِعَة "شَعْباً مُوَحَّداً في وَحْدَةِ الآبِ والابْنِ والرُّوحِ القُدُس".

 

 

                                                                 

(دستور عقائدي في الكنيسة ، 4)

 

مِنْ وَثائِقِ المَجْمَعِ الفاتيكانِي الثاني المَسْكُوني