آلامُ المصلوب

القوت اليومي

آلامُ المصلوب

"فوق الخشبة، أصعَدَ الوقِحون فصلبوا ذلك الجَبّارَ الحاملَ جَميعَ البرايا، ورَموا القُرعة، وتَقاسَموا ثيابَهُ بينَهُم، وأعطاهُ الدّنِسون خَلّاً ممزوجَة ً فيهِ مَرارةٌ، وصَرَخَ بِصَوتِهِ، فتَزلزلتِ الجِبالُ، واهتزّتِ التّلالُ، وارتعشَ الأمواتُ، وقامَ كثيرون مِن القبور..." 

"شعبُ اليَهودِ الجاهِلُ قد دان ذلك الدّيّان الذي، بمشيئتِهِ، أ ُدين، لأنّهُ حَسُن لهُ ؛ وصرَخَ الوَقحون ضِدّهُ: اصلبْهُ! أيُّها الحاكم! هذا الذي يحِلُّ ناموسَ موسى! وكانوا يضربونَهُ بالقصبة، وينثرون البِصاق في وَجهِهِ، ويستهزِئون به، هُمُ الرّافِضون للحَقّ. تبارَكَ الذي، بخشبَةِ صليبِهِ، استأصلهُم وشَتّتهُم جَميعاً، هللويا. في الأقطارِ الأربعة".  

"ألمَجدُ لذلك الذي بَسَطَ يديهِ على الصَّليبِ لأجلِنا، كلمةِ الآبِ السّماويِّ الذي لبِسَ جسداً وحلَّ بَيننا ؛ وبالرُّمحِ ثقبوا جَنبهُ، فتقطـَّرَ مِنْ دمِهِ على الأرض. أيّتُها البيعَة، رتّلي المَجدَ للابنِ الذي خلّصَكِ بِصليبِه".

"قامَ ربُّنا على الجلجُلة، وضبَطَ الأقطارَ الأربعة ؛ وفي مُنتَصَفِ الأرضِ قد أشرَق الخلاصُ لآدَمَ المَطروح. صرَخَ بِصوتِهِ، فتزلزلتِ الأرض، وقامَ فجأة ً المُنتقلون ليُبَشّروا بسيادَةِ ذلكَ الذي صلبَهُ الشّعبُ الجاهل".

"عِمّانوئيلُ على الصَّليبِ رُفِعَ، إبنُ القدير ؛ ألجبّارُ حَنى رأسَهُ وماتَ كما أراد. روحَهُ وَحدَها قد تَرَكَها وهُوَ على الخشبة، لا أزليَّتُهُ رحلتْ من جسدِه. ثيابُهُ البَشريّة ُ خلّاها فوق الخشبَة ؛ فليَجلِسْ بالبُكاءِ الصَّالبون لأنّهُم صلبوا رَبَّهُم!".

"ألأزليُّ المَحجوبُ الذي مِن حِضنِ أبيهِ أشرَقَ لنا في الخليقة، ذلك الذي لا يَحُدُّهُ أحد، قد أُُ ُوثِقَ ورُفِعَ على الخشبة ؛ أليَدُ التي بَسَطَتِ السَّماء، ثقبَها الوقحون بالمساميرِ لتُحرِّرَ صورَةَ وَقارِهِ الأزليّ".

البيت غازو الماروني

ترجمة: الأباتي يوحنّا تابت