عيد الدنح المجيد: صلاة المساء

صلاة المساء

عيد الدنح المجيد: صلاة المساء

 

 

عيد الدنح المجيد: صلاة المساء

 

 

ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها

ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر (3مرات).

 

- أهِّلنا، أيُّها الرَّبُّ الإله، للفرحِ الذي هوَ منك، في كلِّ زمان، والتّعييدِ أمامَ جلالِك، في كُلِّ آن. أعِدَّنا، في عيدِ دِنحِك المجيد، لذلك العيد العظيم الدَّائِم المليءِ بالأفراح، وتلك َ البهجةِ الرّوحيَّةِ الكاملة، فنستحِق َّ أن نُعيِّدَ لك بِلا نهاية، في جماهيرِ السَّماويّين وأجواقِ القدّيسين، ونشكُرَك جَميعُنا بغيرِ انقطاع، ونسجُدَ لك بِكُلِّ نقاء، أيُّها الآبُ والابنُ والروحُ القدُس، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.

 

 

- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الإلهُ الكلمة، يا مَن ظهرتَ واعتلنتَ للأنبياءِ، فرمَزوا إليك في نُبوءاتِهِم التي أتيتَ فتمّمتَها، نوّرْنا نحنُ أيضاً بِعمادِك الإلهيّ، وجَدِّدنا بروحِك القُدّوس، فنُعيِّدَ، بتجديدٍ كاملٍ نفساً وجَسداً، هذا العيدَ المجيدَ المُقدّس، ونُمجِّدَك إلى الأبد.

 

 

 

                اللحن الاول: مْشيحو نَطَرِيهْ لعِدْتُخْ

 

*    فـي الأردُنِّ  يـوحــــنّـــــا              مِصباحُ الوجــهِ الأســـنى

     جَمع ٌ مِنْ كُلِّ  الأنحـــــاءْ              في انتظارِ غُســلِ المــاءْ

     وافى يسوع ُ الزَّاهـــــــي:              هـــــــــــا  هُــــــــــــوذا

                          حَـمــلُ  اللهِ!

     عَمَّــدَ العَـبـدُ الـمَـولــــى                 مــاحي  آثـــامِ الدُّنيـــا

     قالَ  الآبُ،   صـــــاحْ:                هـذا ابني فيــهِ أرتـاحْ !

     روحُ  الحقِّ  والـقُــدْسِ                 فـــي الــنَّــهـرِ  هَـــــلّْ

                         فوق َ رأسِهِ قدْ حَلّْ!

 

 

**   مَن ضاقتْ عنهُ الأقطارْ                 فـوق َ كفّـيـهِ الأبْـحــــارْ

     مِنْ بَـهــاهُ  السَّــرافـونْ                 واقفـــــون َ هَـيَّـابــــــونْ

     مَـتْنُ النّــارِ  والـــرُّوحِ                  مُـهَــيـَّـــــــــــــــــــــــأ ٌ

                        للعــالــي الـجـبَّـــارْ

     إرتَدى وَهْـن َ الجَـســدْ                  عُــمِّـــــدَ فــــــي الأردُنِّ

     تَعــالــــى  الــنَّـــــازِلْ                  مِـنْ كَـفِّ العـبـدِ اعتـَـمَدْ

     والآبُ الصَّوتُ القائِـلْ:                  ذا  حَــبـيـــــــــــــــــبي

                        آثـامَ الدُّنيـا حـامِلْ!

 

 

*/** ذيَّــاك َ النُّــورُ الدَّافِـقْ                   مِن حِضْنِ الآبِ شارِقْ

     في ماءِ النَّهرِ ساطِــعْ                   والـبيعَـهْ  له ُ أحْــنـَــتْ

     عنها الأصنــامَ ألقـَـتْ                    فـَـضَـمَّـهــــــــــــــــــا

                         حُـبُّـهُ الـــرَّائِــعْ!

     آمنَتْ، صاحتْ: رَبِّ،                    يَشـــدوك َ كُلُّ شَـعْــبِ

     تســبيـــــحَ الـحُـــــبِّ                    يا مَنْ نَــوَّرتَ الدُّنـيــا

     أقشَعْتَ ليلَ الشُعـوبْ                    أعــلـَـمْــتـَـــــــــــــهُـم

                      سِرَّ الثالوثِ المَحجوبْ!

 

 

 

                                 المزمور 28

 

*      قدِّمــوا للـــــرَّبِّ يـا أبنـــــــاءَ الله ْ           قدِّمـوا للــرَّبِّ مجـدًا وعِـــــزَّةْ.

 

**    قدِّمــوا للـــــــرَّبِّ مجـــدَ اسمِـــــهِ            أسجُــدوا للــرَّبِّ بِبَهاءِ قداستِـهِ.

 

*      صَــوتُ الــــــرَّبِّ على المِيـــــاهْ            إلــــهُ المـجــــــدِ أرعَــــــــــدَ،

                                            ألـــرَّبُّ على المـيـــاهِ الغـزيرةْ.

 

**    صــوتُ الــــــــرَّبِّ بالقــــــــــــوَّةْ            صـــوتُ الـــــرَّبِّ بالبهـــــــــاءْ.

 

*      صـوتُ الـــــــرَّبِّ يَحْـطِــمُ الأرزْ            يُحْطـِّـــمُ الـــرَّبُّ أرزَ لبنــــــانْ.

 

**    صـوتُ الـرَّبِّ يُفــرِّقُ شُهُـبَ نـــارْ           صوتُ الـــرَّبِّ يُـزلـــزِلُ البرِّيَّة،

                                            يُـزلـزِلُ الــربُّ بـرِّيَــة َ قـــادِشْ.

 

*      صـوتُ الـرَّبِّ يُحَطـِّــمُ الأشجـــارْ           ويُجـــــــــرِّدُ الغـــابـــــــــــــات،   

                                            وفي هيكلِـهِ كُـلٌّ ينطِـق ُ بمجــدِهِ.

 

**    جلـسَ الـــربُّ علـى الطـُّـوفــــــان           ألـربُّ جالِـــسٌ مَلِكـًا إلى الأبـــد.

 

*      ألــرَّبُّ يُـؤتـي شعـبَــهُ العِـــــــزَّةْ           ألـرَّبُّ يُبــارِكُ شعـبَــهُ بالسَّـــــلامْ.

 

*و**  ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرُّوحِ القُدُسْ           مِـنَ الآنَ والـى أبَـدِ الآبِـــــــدين.

 

 

 

- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. أيُّها الأزليُّ ابنُ الأزليّ، يا مَن أتيتَ إلى العمادِ الخلاصيّ، لِتَمنحَنا ذخيرة البنين، بها ندعو الآبَ أبانا، وبها نرتفعُ إلى ميراثِنا الإلهيِّ الذي فقدناهُ بِمُخالفتِنا لِوَصيَّتِك، أنِرنا الآن، رَبِّ، بنورِ عِمادِك المُقدّس، وطهِّرنا مِنْ آلامِ الخطيئة، فنشكُرَك هُنا، في عيدِ النّور، وهناك في ذلك العيدِ الذي تُنيرُ به قِدّيسيك، أيُّها المسيحُ إلهُنا، لك المجدُ إلى الأبد.

 

 

 

                       اللحن الثاني: نْغِيدُو

 

*    أليومَ فاضَ الحُبورْ                وُسـعَ الـدّهـرِ والمَعْمــورْ

     يا دِنحُ، يا عيدَ النّورْ              عيـدَ الشّمسِ في الظـــلامْ

                     يا دِنْحُ، نورَ الأيَّامْ

 

 

**   شُعوبٌ في الظـُلمـاتِ              فـي أظــــلالِ الأمــــواتِ

     مِنْ وجهِ الحّيِّ الآتـي              أشـــرَقَ عليــهِم نـــــــورْ

                  لاشى الموتَ والدَّيجورْ

 

 

*/** يا صَوتَ البُشرى، نـادِ              واشهَــدْ لِلحَـق ِّ الفـــادي

     يا مجـدَ الـرَّبِّ البــادي              جَـدِّدْ في الأرضِ السَّلامْ

                    كُنْ لنا الخلاصَ التّامْ

 

 

مزامير المساء

من المزمور 140 – 141

 

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .

 

لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء . (تُعاد بعد كل مقطع)

 

             

* إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .

         

* إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْـتُ فَـلا تُـفْــــرِغْ نَفْسي .

         

* يُحيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِدِّيـقـــين ، عِنْــــدَما تُـكـافِـئُـــــــــــــني .

      

 

                           من المزمور 118

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي.  (تُعاد بعد كل مقطع)

 

             

* أقْسَمْـتُ وسَأُنْجـِـزُ أنْ أحْفـَـظَ أحْكـامَ عَـــدْلِكَ .

         

* وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُـرُورُ قَلْــبي .

         

* ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد .

 

 

 

                            لحن: سُوغِيتُو

 

       أيــنَ الابـنُ؟ خَلّــى الأمَّ           أخلى البيتَ، بَث َّ الهَـــم َّ!

       نَهـرَ الطـُّهـرِ أمَّ الابـــنُ           مِـن يوحـنّا البَــرِّ يَـدنــــو

 

       تاقَ الحُـبُّ طيـبَ اللّـقيا           في الأردُنِّ، سحـرَ الرُّؤيـا

       أيُّ مَرأى: الابنُ صلّى،           الآبُ نـادى، الـرُّوحُ حَــلّا

 

       بالثالـوثِ سِــرُّ الإيمــانْ           حَيٌّ يُحيي، نـورُ الأكــوانْ

       نِلنا النّـــورَ بالتـَّـعـمـيــدِ           روحَ البِـــرِّ والتـَّـجـديـــــدِ

 

       يحيا الحُـبُّ في الأفراحِ           سِــرُّ الدَّفــقِ فـي الأرواحِ!

       هيّا نشــدو في الإمسـاءِ           بالتـَّـسبيـــحِ للـــــــــرَّحمانِ

 

       صَلّــــي عَنَّــــــا أمَّ اللهِ           للــــــــــــــرَّحمان ِ كُـلَّ آن ِ  

       نُعْلي المَـــــجْدَ للثّالوثِ           الآبِ الابن ِ الروح ِ الحـاني    

       نَتْلو الشُّكرَ عنْ نُعْمـــاهُ           مِـلْءَ الكَون ِ والأزمــــــان ِ

 

 

- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ الى الآبِ الواحِدِ المَحجوبِ الذي دوَّى صَوتُهُ مِن السَّماءِ وشهِدَ لحبيبِه، إلى الابن الواحِدِ المَسجودِ له الذي أشرَقَ على النَّهرِ وقبِلَ العِمادَ مِن يوحنّا عَبدِه، إلى الرَّوحِ الواحِد القُدُّوسِ الذي ظهَرَ فوق رأسِ الابن مُنبِئاً بِنُزُولِه. ألآبُ تكلّمَ بابنِه الحبيبِ مع خلائِقِهِ فبيَّن حقيقتَه، والابنُ اعتَمَدَ في النّهرِ فأذاع َ مجدَهُ، والرُّوحُ حَلَّ فوق َ رأسِ الابنِ فأعلنَهُ للعالمين. ألصّالحُ الذي له المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكلِّ أيَّامِ حياتِنا إلى الأبد. آمين.

 

- بِدنِحك َ تفرحُ الأرض، يا ابنَ الله، والأقطارُ كُلّها تبتهِجُ بيومِ عِمادِك. تفرَحُ الشُّعوبُ وتُسَرُّ الأمَمُ كُلّها،لأنَّها بِك عادَتْ من سبيِ الخطيئةِ والضلال. أنتَ الذي قدّستَ طَبعنا بِعمادِك في المياه، حيث ُ شهِدَ لك الآبُ مِن العُلى: أنتَ ابني الحبيب. أنتَ الذي رآك َ يوحنّا فهتَفَ: هذا حملُ الله الرَّافع خطيئة العالم. ألنّهرُ رآك َ فأمسَك أمواجَهُ وحنى رأسَهُ ساجِداً لك، لأنَّهُ عرفك َ الإلهَ الآتي تُخلّصُ البرايا. هُوذا الدّنحُ أشرَقَ لنا وعلينا من حِضنِ الآبِ المُحتجِب. هُوذا يُنبوع ُ الأفراحِ أروى غليلنا. هُوذا حَمَلُ الخلاصِ الذي رَمَزَ إليهِ مُوسى في أرضِ مصر، وسَمّاهُ، خروفَ الفصح، ونَضَحَ بدَمِهِ الأبواب. هُوذا ضياءُ إرميا، هُوذا دِنحُ زكريّا أشرَقَ اليومَ على النّهرِ وقدَّسَ لنا المعموديّة.

 

       فيا بيعة َ الشعوب، أذيعي مجدَ ابنِ اللهِ المُتأنِّس، الذي اعتَمَد في الأردُنّ، وقدَّسَ المَعموديّة: تباركتَ، أيُّها المسيحُ الكلمة ُ الله فادي البرايا، يا مَنْ بإرادَتِك أخليتَ ذاتَك واتَّخذتَ صورة العبد، وأعطيتَنا عُربون الحياة، في مياهِ العِماد. تباركتَ، يا من قدّستَنا بِعمادِك، وجعلتَنا ورثة ملكوتِك.

 

       والآن نطلبُ إليك، على عِطرِ هذه الصلاة: قدِّسنا بِدنحِك العَظيم، إغسلنا من كلِّ شائبة. اسْكُبِ الغُفران على أبناءِ رعِيَّتِك. وادفقْ علينا من جودِك، فنرفع المجدَ إلى أبيك المُبارَك، وإليك السجودَ أيُّها الابنُ الذي ارتضيتَ اليومَ فاعتمدْتَ لأجلِنا، والشُكرَ إلى الرّوحِ الذي حلَّ على رأسِك في الأردُنّ. لك التسبيحُ والإكرامُ إلى الأبد. آمين.

 

 

 

                         لحن البخور: مُوريو لمَرْعِيتُخ

 

       **  ربَّنا، نقرع ُ بابك ضـارعــــين

       *   ربّنا، نشدوك التّسبيحَ خاشعـين

       **  نسألُ الغُفران فاغفِرْ للخاطئين

       *   بِسنـا وَجهِـك نَــوِّرِ التّائـبــــين

 

**  يا صدى مــاء الأردُنِّ        *   يا ندِيَّ الضيــاءْ       **  أنتَ قطـرُ السّمـاءْ

*   يا شذا روحِ المعمــدان       **  بعدَ مَـسِّ اليَــــدِ       *   رأسَ ربِّ الأكوان

**  يا مُنى عهـدِ الأنبيــــاء       *   بين جيـلٍ وجيلْ       **  حتى عهدِ الإنجيــلْ

*   في مدى الدُّنيا والأدهار      **  للحَـيِّ البيعـــــة ُ       *   تشــدو ليــلَ نهـــارْ

 

              **    ربَّنا، نَـوِّلنا  سُؤلنا  مِنْ  غِناكْ

              */**  ربَّنا، واستُرنا في أكنافِ رِضاكْ

 

 

 

- أيُّها الطاهِرُ القدّوس، أيُّها السيِّدُ الذي نقّى بغَسلِهِ الإلهيِّ طَبعنا مِن شوائِبِ الخطيئة، وجَدَّدَ جِنسَنا الذي بَليَ وعَتِقَ في ضلالِ الفساد، تقبَّلْ بنعمتِك العطورَ نرفعُها إلى جلالِك، في يومِ عِمادِك الخلاصيِّ المُقدَّس، جَدِّد نفوسَنا وأجسادَنا، نَقّنا من كلِّ وَصْمَةٍ بشريَّة، وأعِدَّنا لك منازلَ وهياكلَ نقيّة ً تُرضيك، أيُّها السيِّد، لك المجدُ إلى الأبد. آمين.

 

 

               مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ

 

**   حَـلَّ عهــدُ البِـشـــارهْ                في عيدِ الدّنــحِ الزّاهـــي

     ضـــاءَ نـورُ المَنــارهْ                 شمسُ  البِـــرِّ  ابــنُ اللهِ    

 

*    رقَّ مــــــــاءُ الأردُنِّ                 في عيدِ الــدِّنحِ الزّاهــي

     طـــابَ عهـدُ التّـبــنّي                 شمسُ  البِـــرِّ  ابــنُ اللهِ

 

*/** أيُّهــا الوَجهُ الغـــامِـرْ                يا خفيًّــــا  لا  منظــــورْ

     فـي حنـايــا الضّمائِــرْ                إزرَعْ حُبًّـا، دفّـــقْ نـــورْ

 

 

قراءةٌ أولى من سفرِ الخروج (14/ 21-31).

 

        مَدَّ موسى يَدَه على البَحر، فأرسلَ الرَّبُّ على البَحرِ ريحاً شَرقِيَّة ً شَديدةً طـُولَ اللَّيل، حتَّى جَعَلَ في البَحرِ جفافاً وقدِ انشَقَّ الماء. ودَخَلَ بَنو إسرائيلَ في وَسَطِ البَحرِ على اليَبَس، والماءُ لَهم سورٌ عن يَميِنهم وعن يَسارِهم. وتَبعَهُم المِصرِيُّونَ،  ودخَلَ وَراءَهم جَميعُ خَيلِ فِرعَونَ ومَراكِبُه وفُرسانُه إلى وَسَطِ البَحر. وكانَ في هَجيعِ الصُّبْحِ أَنَّ الرَّبَّ اطـَّلعَ على عَسكرِ المِصرِيِّينَ مِن عَمودِ النَّارِ والغمَام، وأقلقَ عَسكَرَ المِصرِيِّين وخلـَّعَ دَواليبَ المَراكِب فساقوها بِمَشَقَّة. فقالَ المِصرِيُّون: نَهرُبُ مِن إسرائيلَ لأَنَّ الرَّبَّ يُقاتِلُ عنهُمُ المِصرِيِّين. فقالَ الرَّبُّ لِموسى: مُدَّ يَدَكَ على البَحر فيرتَدَّ الماءُ على المِصرِيِّين، على مَراكِبِهم وفُرْسانهم. فمَدَّ موسى يَدَه على البَحر، فاَرتَدَّ البَحرُ عِندَ آنبِثاقِ الصُّبْح إلى ما كانَ علَيه، والمِصرِيُّونَ هارِبونَ تلقاءهُ، فغرَّق الَربُّ المِصرِيِّينَ في وَسَطِ البَحر. ورَجَعَتِ المِياهُ فغَطـَّت مَراكِبَ وفرسان جميع جَيشِ فِرعَونَ الدّاخِلينَ وَراءهم في البَحر، ولَم يَبقَ مِنهم أَحَد. وسار بَنو إسرائيل على اليَبَسِ في وَسَطِ البَحر، والماءُ لَهم سورٌ عن يَمينِهم وعن شِمالِهم، وخلَّصَ الرَّبُّ في ذلك اليومِ إسرائيلَ مِن أيدي المِصرِيِّين، ورأى إسرائيلُ المِصرِيِّينَ أَمْواتاً على شاطئِ البَحر. وشاهَدَ إسرائيل القوَّة َ العَظيمة الَّتي صنَعَها الرَّبُّ بِالمِصرِيِّين. فخافَ الشَّعبُ الرَّبّ وآمَنوا به وبِموسى عَبدِه.

 

 

قراءة ثانية من سفر يشوع بن نون (3/ 9أ، 11-17). 

 

        قالَ يَشوع  لِبَني إسرائيل : هوَذا تابوتُ عَهدِ رَبِّ الأرْضِ كُلِّها عابِرٌ قُدَّامَكم في الأُردُنّ. والآنَ فخُذوا لَكمُ اثنَي عَشَرَ رَجُلاً مِن أَسْباطِ إِسْرائيل، مِن كُلِّ سِبطٍ رَجُلاً. ويَكونُ عِندَ استقرارِ أَخامِصِ أَقْدامِ الكَهَنَة، حامِلي تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ، إلهِ الأَرضِ كُلِّها في مِياهِ الأُردُنّ، أَنَّ مِياهَ الأردُنِّ تَنفَلِق، والمِياهَ المُنحَدِرَةَ مِن فوق تَقِفُ ندّاً  واحِداً. فارتحلَ  الشَّعبُ مِن أخبيتِهم ليَعبُروا الأُردُنّ، والكَهَنَة ُ حامِلونَ تابوتَ العَهْدِ قُدَّامَ الشَّعْب. فلَمَّا شرَع حامِلو التَّابوتِ في الأردُنّ، وانغمستْ أَقْدامُ الكَهَنَةِ حامِلي التَّابوت في حاشيةِ المِياه، والأُردُنُّ طافِحٌ مِن جَميعِ شطوطِه كُلَّ أَيَّام الحِصاد، وَقَفَ الماءُ المُنحَدِرُ مِن فوق، وقامَ ندّاً واحِدَاً مُمتدّاً جِدّاً، من لدُنْ مدينة أدامَ التي بجانبِ صَرْتان، والماءُ المُنحَدِرُ إِلى بَحرِ الغورِ بَحرِ المِلْح اِنقَطعَ تَمامًا، وعَبَرَ الشَّعبُ قُبالةَ أَريحا. فوقفَ الكَهَنَةُ، حامِلو تابوتِ عَهدِ الرَّبّ، على اليَبَسِ في وَسَطِ الأُردُنَ راسِخين، وكُلُّ إِسْرائيلَ عابِرون على اليَبَس، حتَّى فرغ َ الشعبُ  كُلُّهُ  مِن عُبورِ الأُردُنّ.

 

 

قراءةٌ ثالثة من نبوءةِ أشعيا (35/ 1-10).

 

         سَتَفرَحُ البَرِّيَّةُ والقَفْرُ وتَبتَهِجُ الباديَةُ وتُزهِرْ كالوردِ. تُزهِرُ إزْهاراً وتَبتَهجُ ابتِهاجاً مع ترنيم. قد أُوتِيَتْ مَجدَ لبْنان وبَهاءَ الكَرمَلِ والشَّارون. فهم يَنظرون مَجدَ الرَّبَ وبَهاءَ إِلهِنا. قَوُّوا الأَيدِيَ المُستَرخِيَة، وشَدِّدوا الرُّكَبَ الواهِنَة. قولوا لِفَزِعي القُلوب:   تَقَوَّوا، لا تَخافوا.  هُوَذا إلهُكم. النَّقمَةُ آتِيَة.  مُكافَأَةُ الله حاضرة. هو يَأتي فيُخَلِّصُنا. حينَئِذ تتَفتَحُ عُيوِنُ العُمْي وآذانُ الصُّمِّ تَتَفَتَّح، وحينَئذٍ يَطفُرُ الأَعرَجُ كالأَيِّل ويَترنّمُ لِسانُ الأَبكَم، إذ قد آنفَجَرَتِ المِياهُ في البَرِّيَّة والأَنْهارُ في البادِيَة. فالسرابُ يَنقَلِبُ غَديراً والمَعطَشَةُ ينابيعَ مِياه، وفي وِجارِ بَناتِ آوى الَّذي يَربِضنَ فيه، تظهرُ خُضرة ُ القَصَبِ والبَرْدِيّ. ويَكونُ هُناكَ مَسلَكٌ وطَريق يُقالُ لَه الطَّريقُ المُقَدَّس، لا يَعبُرُ فيه نَجِس بل إِنَّما هو لَهَم. من سَلَكَ في الطَّريق حتَّى الجُهَّال لا يَضِلّ. لا يَكونُ هُناكَ أَسَد، ولا يَصعَدُ إِلَيه وَحشٌ مُفتَرِسٌ ولا يُوجَدُ هُناك، بل يَسيرُ فيه المُخَلَّصون. والَّذينَ فداهُمُ الرَّبّ يَرجِعون ويَأتونَ إِلى صِهْيونَ بِترنيم، ويَكونُ على رُؤُوسِهم فرَحٌ أَبَدِيّ، وَيَتبعُهُم السُّرورُ والفَرَح، وتَنهَزِمُ عَنهمُ الحَسرَةُ والتَّأَوُّه.

 

 

فصلٌ من رسالة القدّيس يوحنّا الأولى (5/ 1-12).

 

        كُلُّ مَن يؤمنُ أَنَّ يسوعَ هو المسيح، فهو مَولودٌ مِن الله، وكُلُّ مَن يُحَبُّ الوالِد يُحَبُّ المَولودَ منه أَيضًا. فبهذا نَعلَمُ أَنَّا نُحِبُّ أَبناءَ الله، بأنْ نكون مُحبِّين لله وعاملين بِوَصاياه، لأَنَّ هذه هي مَحبَّةَ اللهِ: أَن نَحفَظَ وصاياه؛ ووَصاياهُ ليسَت بثَقيلَة. لأَنَّ كُلَّ مَن وُلِدَ مِن اللهِ يَغلِبُ العالَم، والغَلَبة التي يُغلبُ بها العالم هي  إِيمانُنا.  مَنْ  ذا الَّذي يغَلِبُ العالَم، إلّا الَّذي يؤمنُ أَنَّ يسوعَ هوَ ابنُ الله؟ هذا هو الآتي بالماءِ والدَّم يسوعُ المسيح، لا بِالماءِ فقط بل بِالماءِ والدَّم. والرُّوحُ هو الذي يَشهَد أنَّ المسيحَ هو الحقّ.  لأنَّ  الشهودَ في السماءِ ثلاثة:  الآبُ والكلمة والرُّوحُ القدس، وهؤُلاءِ الثَّلاثةُ هم واحد؛ والشهودُ في الأرض ثلاثة : الروحُ والماءُ والدّم، وهؤلاء الثلاثة هُم في واحد. إنْ كُنَّا نَقبَلُ شَهادةَ النَّاس، فشَهادةُ اللهِ أعظَم، وهذه هي شَهادةُ اللهِ التي شَهِدَ بها لابنِه.  مَنْ آمَنَ بِابنِ الله فعندَهُ شهادة ُ اللهِ في نفسِه، ومَن لم يُؤمن بالابن يجعلُ الله  كاذِبًا ،لأَنَّه لم يُؤمِنْ بِالشَّهادةِ الَّتي شَهِدَ بها اللهُ لابنِه. وهذِهِ هي الشَّهادةُ: أَنَّ اللهَ أعطانا  الحَياةَ الأَبدِيَّة. وهذهِ الحياةَ هي في ابنِه.  فمَن لَه الابنُ فلَه الحَياة، ومَن ليسَ له ابنُ الله فليسَتْ لَه الحَياة.

 

 

فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرسول الأولى إلى أهلِ كورنتُس (10/ 1-13).

 

        لا أُريدُ أَن تَجهَلوا، أَنَّ آباءَنا كُلُّهُم كانوا تَحتَ الغَمام، وكُلُّهُم جازوا في البَحْر، وكُلُّهمُ اصتبغوا على يدِ موسى في الغَمامِ وفي البَحْر، وكُلُّهُم أَكَلوا طَعامًا رُوحِيًّا واحِدًا، وكُلُهُم شَرِبوا شَرابًا رُوحِيًّا واحِدًا. فإنّهم كانوا يَشرَبونَ مِن الصَخرَةِ الرُوحِيَّةِ التي كانت تَتبَعُهم. والصَّخرَةُ كانتِ المسيح. ولكنَّ أكثرهُم لم يَرْضَ اللهُ عنهم، فإنّهُم صُرِعوا في البَرِّيَّة. وهذه حَدَثَتْ رمزاً لَنا، لِئلاَّ نَشتَهِيَ الشرورَ كما اشتَهَى أولئك. فلا تَكونوا مِن عابدِي أَوثانٍ كما كانَ قومٌ منهم، كما كُتِبَ: جَلَسَ الشَّعْبُ يَأكُلون وَيشرَبون ثُمَّ قاموا يَلعبون. ولا نَزنِ كما زَنى قومٌ منهُم. فسَقَطَ في يَومٍ واحِدٍ ثَلاثَةٌ وعِشرونَ أَلْفًا. ولا نُجَرِّبِ المسيحَ كما جَرَّبَه قومُ منهُم، فهلَكوا على يدِ المُهلِك. فهذه الأمورُ عرضَتْ لهم رُموزا ً وكُتِبَتْ لِمَوْعظتِنا، نحنُ الذين انتهَتْ إلينا أواخِرُ الدُّهور. فمن ظنَّ أنّهُ قائِمٌ فليَحذرْ أنْ يَسقط. إنّهُ ما أصابَكُم مِن التَّجارِبِ إلّا ما هوَ بشريّ. لكنَّ الله أمينٌ لا يدَعُكُم تُجَرَّبون فوق طاقتِكُم، بل يجعلُ مع التَّجربةِ مخرجا ً لتستطيعوا أن تحتمِلوا.

 

 

مِنْ إنجيل ِ رَبِّنا يَسوعَ المَسيح ِ للقدِّيس مرقس  (1/ 1-11).

 

        بَدءُ إنجيلِ يسوعَ المسيحِ ابنِ الله، كما هوَ مكتوبٌ بأشعيا النبيّ: هآءنذا مُرسِلٌ ملاكي أمامَ وَجهِك، يُهيِّئ طريقك قُدَّامك. صوتُ صارخٍ في البرِّيَّة: أعِدُّوا طريقَ الرَّبِّ واجعلوا سُبُلهُ قويمة. كان يوحّنا يُعمِّدُ في البرِّيَّةِ، ويكرِزُ بمعموديّةِ التّوبةِ لغُفرانِ الخطايا، وكان يخرُجُ إليهِ جميعُ أهلِ بلدِ اليهوديَّة وأورشليم، فيعتمِدون منهُ في نهرِ الأردُنِّ مُعترفين بخطاياهم. وكان لباسُ يوحَنّا مِن وَبرِ الإبل، وعلى حَقوَيهِ مِنطقة ٌ مِنْ جلد، وكان طعامُهُ الجرادَ وعسلَ البَرّ. وكان يكرِزُ قائلا ً: إنّهُ يأتي بعدي مَنْ هُوَ أقوى منّي، وأنا لا أستَحِق ُّ أنْ أنحنيَ وأحُلَّ سيرَ حِذائه. أنا عَمَّدتُكُم بالماء، وأمَّا هُوَ فيُعمِّدُكُمْ بالرُّوحِ القُدُس. وفي تلك الأيَّامِ جاء يسوعُ مِن ناصِرةِ الجليلِ واعتَمَدَ مِن يوحنّا في الأردُنّ. وللوَقتِ إذ ْ صعِدَ مِن الماء، رأى السَّماواتِ قد انفتحَتْ، والرُّوحُ مثلَ حَمامةٍ قد نَزِلَ واستقرَّ عليه. وكان صوتٌ من السَّماءِ قائلا ً: أنتَ ابني الحبيب، بك سُررت.

 

 

                    لحن: باعوت مار أفرام

 

*   في الأمـــــواجِ          غاصَتْ تـَـبْغـي       الغُسْــلَ الـجَـمْـرَهْ

    وَهْــجٌ يمشـــي          في الأمــــــواجِ       نــارٌ  حَـــــــــرَّهْ

    عِنـدَ الغُــســـلِ          نــالَ الــذ ُّعـْـــرُ      الـــنُّوريِّـــــــــــين َ

    غُـسْـلُ الجـِـسمِ          الأنــقــى نـَــقـَّـى      الــمَوصُـومِـــــين َ

                 هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا

 

 

**  ضــــاءَ النُّـــورُ          فـي الأمْــــواهِ       شــاع َ الطـُهـْـــرُ    

     بالـضـِّـيـــــــاءِ          الـمـاشـي فـيـهِ       أجَّ  الـنـَّـهْـــــــرُ

     فـــوق َ النّهْــرِ          عِقـْــدُ الــغـــيم ِ      أعلى الـقـُـبَّــــــهْ

     لاسْـتِـقـبـــــــالِ          العِـرْسِ الآتـي       يُضفي حُـبَّـــــــهْ

                 هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا

 

 

*/** نَشْـــدو المَجـدَ          مَـنْ  للإبـــــنِ       راحَ  يَشـهــــــدْ       

     نَحني الـــرَّأسَ          لِـلـْـمُــرْتـَــــاحِ       في أنْ يُـعْـمَــــدْ

     مَنْ قـد حَــــلَّ          فـــوق َ الابْــنِ       نَشدو الحَـمْـــــدا

     غَـنّـــوا الآبَ،          الابـنَ، الـرّوحَ       القُدُسَ، المَجْـــدا

                  هَـــلِـــلْ هَـــلِــــلْ هَــلِـلــــويــا 

 

 

         

        صلوات الختام  

                      

 

فَلْنَشْكُرِ الثالوثَ الأقدَسَ والمُمَجَّدَ وَلنسجدْ لَهُ ونُسَبِّحْهُ الآبَ والابـــنَ والروحَ القُدُسَ . آمين .

كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون .

 

قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو (3 مرات )

مْشِيحُو دتِعْمِدْ مِن يوحَنُنْ ، إتْراحامِ عْلَيْن (3 مرات )

 

أبانا الذي في السماوات ...

 

-  أيُّها المسيحُ كلمة ُ الله الأزليّ، يا مَن صِرتَ إنساناً لأجلِنا، وعُمِّدتَ في نهرِ الأردُنّ، فصرتَ طريقَنا إلى الآب، بارِك جَماعتَنا المُؤمِنة، واقبَلْ خِدمتَنا المُتواضِعة. ألبِسْ كنيستَك القداسة، ورسِّخها على صخرةِ الحَقّ، فتعترِفَ لك ولأبيك المُبارَك، وروحِك القدّوس، الثالوثِ الأحد، الآن والى الأبد . آمين.