8 آذار تذكار القديسة فرنسيسكا الرومانية

على درب القداسة

8 آذار تذكار القديسة فرنسيسكا الرومانية

 

8 آذار تذكار القديسة فرنسيسكا الرومانية

 

 

وُلِدَت هذه القدِّيسة في روما من أسرة شريفة. هامت، منذ حداثتها، بحبِّ الفضيلة. رغبت في الدّخول إلى أحد الأديرة لتكّرس بتوليّتها للرّبّ. لكنَّ والديها أرغماها على الزواج من شاب روماني شريف اسمه لوران بونسياني، كانت له خير رفيقة في الحياة ولم تكن مهامها البيتية لتمنعها من التفرّغ للصَّلاة والتأمّل. وكان زوجها يوفرّ لها المال لتوزِّعه على الفُقراء والمحتاجين، ويُسهّل لها الطُرق لممارسة أفعال التقوى.

 

وقد رُزقت منه أولادًا ربَّـتهم بخوف الله. وكانت تعامل خدَّامها معاملة رفيقات وأخوات لها بالمسيح. تمارس أقسى التقشفات، حتى لبس المسح. وقد منحها الله نعمة خاصّة بأن ترى ملاكها الحارس ينبهّها على كلّ زلة ويعزّيها في المحن والمصائب وكانت تنتصر على تجارب الشّياطين بالصَّلاة وقوَّة الصَّليب المقدّس.

 

وفي السنة 1425 أنشأت، برِضى زوجها، جمعيّة الأرامل والبتولات أثبت قانونها البابا أوجانوس الرابع سنة 1433. وقد أنعم الله عليها بصنع المعجزات الكثيرة.

 

وبعد أن توفّي زوجها، انضوت إلى الدّير الذي كانت قد أنشأته، فأقامتها راهباتها رئيسة عليهنّ، بالرَّغم من ممانعتها، فكانت تساوي نفسها بهنّ وتؤثر أن تخدمهنّ بكلِّ غيرة ونشاط. واستمرَّت في الرئاسة أربع سنوات كانت فيها خير مثال للقداسة والكمال. ثمّ رقدت بالرّبّ سنة 1440 ولها من العمر ستّ وخمسون سنة. وقد أجرى الله حول ضريحها آيات عديدة.

 

 وفي سنة 1608 أحصاها البابا بيوس الخامس في مصاف القدِّيسات وهي شفيعة النساء المتزوِّجات والأرامل. صلاتها معنا. آمين.