سِرُّ الكَهنوتِ المُقدَّس

القوت اليومي

سِرُّ الكَهنوتِ المُقدَّس

   

 

 

 

 

 

يَقِفُ الكَهَنَةُ وُسَطاءَ بينَ اللهِ والنّاس، وَبِكَلِماتِهِمْ يَطْرُدونَ العَداوَةَ مِنْ بَينِ البَشَر. في أيْديهِم وُضِعَ مِفْتاحُ المَراحِمِ الإلهيَّة، فَهُمْ  يُوَزِّعونَ الحَياة على البَشَرِ كما يَطيبُ لَهُم. ألقُدْرَةُ الخَفيَّةُ أوْلَتْهُم قُوَّةً  لِيَفْعَلوا ذلك، فيُظْهِروا لِلعَيانِ حُبَّ اللهِ لِصُنْعِ يَدَيْه.

 

لقدْ أظْهَرَ اللهُ حُبَّهُ في السِّرِّ الذي سَلّمَهُ إلى الأرْضِيِّين، لِيَتَسنَّى بِهِ لِلبَشَرِ أنْ يَرْحَموا البَشَرَ إخْوَتَهم. سَلّمَ مَوْهِبَتَهُ القديرَةَ إلى كَهَنَةِ الكَنيسَة، لِيُقوّوا هُمْ  بِدَوْرِهِم مَعَهُ الضُّعَفاءَ الذين أذْنَبوا بِخَطيئَتِهِم.

  

 

ألكاهِنُ بِخِدْمَتِهِ يُوفي دَيْنَ البَشَرِيّة، وَيَمْحو بالماءِ الحُكْمَ المُبْرَمَ على بَني جِنْسِه. يَضَعُ الأجْساد، كما في بُوتَقة، لِيُعَمِّدَها، وكما في نار، لِيُحْرِقَ أشواكَ المَوْت.

 

يَطْرَحُ في النّارِ بَلْسَمَ الرُّوحِ فيَجْلو صَورَةَ الإنسانِ ويُنَقّيها مِنْ أدْناسِها. وَبِفَضْلِ حَرارَةِ الرُّوحِ يَنْزَعُ الصَّدَأ مِنَ الجَسَدِ وَمِنَ الرُّوح، فيُكْسِبْهُما بَدَلَ لَوْنِ التُّرابِ لَوْنَ السّماويِّين.

 

 

(عظة 21)

 

قراءَةٌ مِنْ نَرْساي (+502)