رُموزُ العَذراءِ في العَهْدِ القديم

القوت اليومي

رُموزُ العَذراءِ في العَهْدِ القديم

 

 

 

 

 

 

 لقدْ أصْبَحَتْ عَدْنٌ الرُّوحِيَّةُ أقْدَسَ وَأرْفَعَ مِنَ القديمَة : فَفي الأولى كانَ يَسْكُنُ آدَمَ "الأرْضِيّ"، أمَّا فيكِ فَيَحُلُّ الرَّبُّ الآتي مِنَ السَّماء.

  

لقدْ مَثَّلَتْكِ سَفٍنَةُ نوحٍ التي أنْقذَتِ الخَليقةَ الثانِيَة : لِأنَّكِ وَلَدْتِ المَسيحَ خَلاصَ العالَم، الذي غَرَّقَ الخَطيئةَ وَسَكَّنَ أمْواجَها.

  

أنْتِ التي رَمَزَتْ إليكِ، فَصَوَّرَتْكِ العُلَّيْقة، وَرَسَمَتْكِ الألواحُ التي خَطَّتْها يَدُ الله، وَأخْبَرَ عَنْكِ تابوتُ العَهْد، وَمَثَّلَتْكِ مِجْمَرَةُ الذَهَبِ والمَنارَةُ وَلوْحا العَهْدِ وَعَصا هارونَ التي أفْرَخَت. وُلِدَ مِنْكِ مَنْ هُوَ شُعْلَةُ الأُلوهِيَّة، "تَعْريفُ الآبِ وتَعْبيرُهُ"، المَنُّ السَّماويُّ العَذْبُ، الاسْمُ غَيْرُ المُسَمَّى "الذي يَسْمو على كُلِّ اسْمٍ"، النُّورُ الأزلِيُّ الذي يُدانى، خُبْزُ الحَياةِ النازِلُ مِنَ السَّماء، الثَمَرَةُ التي جُنِيَتْ بِدونِ عَناء :  وَقدْ ظَهَرَ مِنْكِ بالجَسَد.

 

  ألَسْتِ أنْتِ التي سَبَقَ وَدَلَّ عَليكِ الأتُّونُ الذي امْتَزَجَتْ نارُهُ بالنَّدى، رَمْزُ النّارِ الإلهِيَّةِ التي جاءَتْ فَحَلَّتْ فيكِ ؟ لقدْ كانَ خِباءُ إبراهيمَ دَليلاً واضِحاً عليكِ : حَيْثُ جاءَتِ الطّبيعَةُ البَشَرِيَّةُ فَقدَّمَتِ الخُبْزَ المَليل، للهِ الكَلِمَةِ الذي حَلَّ في حَشاكِ.

 

 

 

(عظة الإنتقال)

 

القِدِّيسِ يوحَنّا الدِمَشْقي (+746)