أحد تقديس وتجديد البيعة: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد

صلاة المساء

أحد تقديس وتجديد البيعة: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد

 

 

أحد تقديس البيعة: صلاة المساء من زمن الميلاد المجيد

 

 

ألسَّلامُ للبيعَةِ ولِبَنيها.

 

ألمَجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصَّالِحُ لِبَني البَشَر.

 

 

- أيُّها الربُّ السَّامي، يا مَن كمَّلتَ العَهدَ القديمَ بِمَجيئِكَ، وبدأتَ العَهدَ الجديدَ بِظهورِكَ، وبِحُبِّكَ لِلبَشرِ خطبتَ بيعَة الشُعوب، وبنعمتِكَ أسَّستَها على سِمعان، وجعلتَ بولسَ مُهندِساً لها، وأقمتَ يوحنّا إشبيناً، أهِّلنا يا ربُّ أنْ نَشكُرَكَ ونفرَحَ بِوليمَتِكَ مع سِمعان، ونبتَهِجَ بِجنَّتِكَ مع بولس، ونتنَعَّمَ بملكوتِكَ مع يوحنّا، ونرفعَ إليكَ المَجدَ معَ جَميعِ الذين عَمِلوا بِمَشيئتِكَ، إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآنَ والى الأبد. آمين.

 

- إرحمنا اللَّهُمَّ واعضُدنا. كان صليبُكَ يا ربُّ لبيعَتِكَ المُؤمِنةِ حارِساً، ويَمينُكَ سياجاً لها ورَفيقاً، وعَونُكَ سُوراً واقياً، وخلاصُكَ حِصناً مَنيعاً، فتُشيدَ لكَ بألسنةِ بَنيها نَشيدَ الحَمدِ والمَجدِ، وترفعَ آياتِ الشُّكرِ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد.

 

 

اللحن الأول:  مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ

 

              *    هِلّي فـي وَهـجِ الأفـراحْ        غَنّـِي بالصَّـوتِ الـصَّـدَّاحْ

                   بالتَّــــمــجـيدِ والشُــكرانْ        بيعَــة َ الفادي الــرَّحمــانْ

                   قــــدْ حـــــــاطَ  أولادَكِ        فـي  بُــــــســـــتَــــــــــانٍ             

                                   مُخصِبٍ رَيَّـــانْ

                   فـــــــاديكِ لـكِ قَــــــدَّمْ         لحمَــهُ  الحَــيَّ  والـــــدَّمْ

                   مِــنْ آثـــــــــامِـــــــــكِ         شالكِ  فوق َ  الــــدُّنـــيــا

                   في دارِ  الخُــلـدِ مَعي،        قــــــــــالَ،  ارْتَــــعِــــــي

                                   في أورشليمَ العُليا

 

 

            **   فــي البيـعَـــةِ يــا رَبُّ          ألأمــــــــــانُ  يَنـصَــــبُّ

                 والسَّلامُ  يَحْــمــيـهـــــا          والشـِّـقــــاقُ  يُـخــليـهــــا

                 ثبِّتْهـا، استأصِـلْ منهــا          وامْـــــــــــحُ   الـشـَّــــرَّا

                                 وامــلأهــا  بِــرَّا

                 مِـنْ هَزّاتِ الأنــــــواءِ          أنقِــــذهـــــــــا   والآذاءِ

                 إحْــــــــمِ  الأبـنـــــــاءَ          الشـِّرِّيــــــرَ عنـهُـمْ  رُدَّا

                 كـــانوا شَعبًا  كامِــلا ً          مُــــخَـــــــلـَّـــــــصــًــــــا

                                يَشدون لكَ المَجدا!

 

 

         */**   قـدْ شــادَ لـكَ البـيـتَ           الأعظـــمَ   سُــليمــــــانُ

                أنـتَ فيـهِ أبــدَيــــــتَ           وَجهَــكَ  يــــا  رَحمــانُ

                هــا قُـــدسُكَ يُعطيـنـا           جِــسْــــــمَ   ابْـــنِــــــــكَ

                               قـــوتـًــا  يُحـيـينـا

                رَبَّ  البيتِ  قَدِّسْنـا            روحَ  القُــدْسِ ألبِسـنــــا

                واجْـــعَــلـــنــا  لـكَ            مَسْكِــنَ  الـحُــبِّ الحَــيَّـا

                يأتيــهِ المُختـــارونَ             يَــنـــشُــــــــــــــــــــدونَ

                               نورَ وَجْهِكَ الحَيَّا!

 

 

المزمور 121

 

*    فــــــــرِحــتُ  بالـقـــــائـــــــــلين  لي       إلـــــــــى بــيـــتِ الــــرَّبِّ  نـنـطـلِـــــقْ.

 

**   قـــــــــــد  وقـفــــــتْ  أقــــــدامُنــــــا      فـي أبــــوابِـــــــــكِ يــــــا أورشــلـــيــــمْ.

                                        أورشليمُ المَبنيَّة ُ كمدينةٍ ملتئِمةٍ ذاتِ اتّحادْ.

 

*  إلى هُناكَ صَعِدَتِ الأسباط ُ أسباط ُ الرَّبّ     على حـــســبِ شـهــادَتِـــهِ لإســـرائـيـــلْ.

                                        لكــي يـعـتَـــرِفـــوا لاســـــــمِ الــــــــرَّبّْ.

 

**    هُنـاك نُصِبَـتْ عُــــــروشٌ للـحُـكْــمِ       عــــــــــــــــــــــــــــــروشُ  آلِ   داودْ.

 

*     إســألـــوا السَّــــــــلامَ لأورشــــــليمْ       لـيَـسـعَـــــدِ  الـــذيــــن  يُـحِـبُّـــونَــــــكِ.

 

**    ليَكُــنِ السَّــــلامُ فــي أســـــــوارِكِ       والسَّـعــــــــادَة ُ فــــي قـــــصـــــــــورِكِ.

 

*     لأجـــلِ إخــــــوَتــي وأخِـــــلّائــــي       أدعــــــــــــــو لـــــــــــكِ  بـالـسَّــــــلامْ.

 

**    لأجــلِ بـيــتِ الـــرَّبِّ إلـهـِـنـــــــــا      ألـتَـــمِـــــــــسُ لــــــــــــكِ الــــخَــيــــــرْ.

 

*/**  ألمَجدُ للآبِ والابنِ والرّوحِ القُدُس      مِـــن الآن وإلــى أبــــــدِ الآبــــــــديــــن.

 

 

- إرحمنا أللّهُمَّ واعضُدنا. بارِك، أيُّها الربُّ الإله، بِمراحِمِكَ الغزيرَة، بيعتَكَ المُقدَّسة القويمَة الرَّأي، التي افتَدَيتَها بِدَمِكَ الثـَّمين. كُنْ راعياً لها مُفقّهاً لِرُعاتِها ومُدَبِّراً لكهنتها، وافرِجها من الضيق، وصُدَّ عنها ضربات الغضَب. فإذا جعلتَ عليها وِشاحَ المَجدِ والخلاص، تسجُدُ لكَ وتُسَبِّحُكَ في أنغامٍ روحانيّة، أنتَ وأباكَ وروحَكَ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد.

 

 

اللحن الثاني: فْيُوسْتُو

 

            *  هللويا

                     قـــالَ سِمعـــانُ: رَبِّ            أنتَ المَسيــحُ  البِكْـــرُ!

                     نـــاداهُ صَوتُ الرَّبِّ:            سِمعانُ، أنتَ  الصَّخْرُ!

                     إنـِّـي أبْنِـي  بـيـعَـتـي            فوق هـــذي  الصَّخـرَةِ

                     يَخزَى الشِّرِّيرُ الغَدَّارْ            وهْيَ تبقى  لا تَنهــارْ!

 

          **  هللويا

                    أنتَ  رأسُ  البُنيــانِ،             رَبِّ، يسوع ُ المَسيــــحْ

                    نحنُ  صَرْحُ الإيمانِ             الشّعبُ الأميــنُ الصَّريحْ

                    إبـنِ  مِنَّـــا  هَيكــلا ً             روحيّــاً  يُرضي أبـــاكْ

                    جَــدِّدْ  فينــا  مَنزِلا ً             واجْعَـلْ  بَينَنا  سُكنــاكْ.

 

         */** هللويا

                   يــا سِرّاً قد أوحــــاهُ               اللهُ في  مِلْءِ الأزمــانْ

                   أوحى سِـرَّ دُنيــــــاهُ               بــابنٍ  إلــهٍ  إنســــــانْ

                   رَبِّ  جَــدِّدْ بيعَـتَــكْ               أغزِرْ لــهــا نِـعـمَـتَــــكْ

                   واجْمَعْ فيها كُلَّ مــا               في الأرضِ وفي السَّمـا.

 

 

مزامير المساء

 

من المزمور 140 – 141

 

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .

 

لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء. (تُعاد بعد كل مقطع)  

    

      

   * إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .

      

   * إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ،  بِكَ اعْتَصَمْتُ فَـلا تُفْــرِغْ نَـفْـــسي .

         

   * يُحـيــطُ بـي إكليـــلٌ مِــنَ الصِـدِّيـقــــين ، عِنْــــــدَما تُكـــافِـئُــــــــــني .

 

 

من المزمور 118

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي.  (تُعاد بعد كل مقطع)

 

             

  * أقْسَمْــتُ وسَأُنْجِــزُ أنْ أحْفَـظَ أحْكـــامَ عَــدْلِكَ .

        

  * وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُــرُورُ قَلْبي .

        

  * ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد.

 

 

 

                                لحن: سوغيتو

 

             جـادَ الآبُ بابـنٍ  غــالِ           مَاجَ   الكَــونُ   بالآمــالِ

             دُنيـا اللهِ أفـْقٌ  أخضَــرْ           فوق  دُنيـا النّــاسِ  نَـــوَّرْ

 

             دفقُ النّورِ في الظلماتِ           وَجْهُ  الرَّبِّ  الحَيِّ  الآتي

             هَبْنا، رَبِّ، صَفوَ البالِ            صِدْقَ  القلــبِ  والأعمـالِ

 

             أنتَ الحَقُّ الحُبُّ الفادي           أنتَ الدّربُ النّــورُ الهادي

             قــد  آمَنّــا بـــالإنجــيلِ           نورِ الجيـلِ  تِـلـوَ  الجيــلِ

 

             دِفءُ الحُبِّ بَذلُ القلبِ            حتّى المَوتِ مَوتِ الصَّلبِ

             سِرُّ الفادي خلقٌ ثــانِ            فجــــرُ البِــرِّ بــالإيمــــــانِ

 

             هَلّا  نبقى  شَعـبَ اللهِ            نَكســو الدُّنيــا وَجْــهَ  اللهِ

             إنَّا نبقى كيفَ نَمْضي؟            نبقى النّورَ مِلــحَ الأرضِ!

 

             هَيّا نَشدو في الإمساءِ             بالتَّسبيـــحِ  لِــلــرَّحمــانِ

             صَلّـي  عَنّــا  أ ُمَّ اللهِ             لِـلـــــرَّحمــانِ كُـــــلَّ آنِ

 

             نُعلي المَجدَ للثـالــوثِ            الآبِ، الابنِ، الرّوحِ الحاني

             نتلو الشُكرَ عن نُعماهُ            مِـلْءَ  الكَــونِ  والأزمــانِ

 

 

- لِنَرفعنَّ التَّسبيحَ والمَجدَ والإكرامَ إلى البنّاءِ الحَكيمِ الذي بنى بِنعمَتِهِ سُوراً مَنيعاً لبيعَتِهِ المُقدَّسة، وأقامَ بِعِنايتِهِ حِصن التِجاءٍ لِرَعِيَّتِهِ الكَهنوتيَّة، ورفعَ بِرَحمَتِهِ بُرجَ خلاصٍ للبَشريّةِ المُفتداة، لكي يعتَصِمَ بحظيرةِ الحياةِ مِن الأذى المُخَلـَّصون بِصليبِه. ألصَّالِحِ الذي لهُ المجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ وكُلَّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.

 

- تباركتَ أيُّها المَسيح، يا مَنْ بَنيتَ أورَشليمَ الرّوحيَّة بيعَة ً مُقدَّسة، وَجَمَعتَ إليها مُشَتّتي إسرائيل، كُلَّ مُعتَرِفٍ بِبشارَتِكَ الخلاصيّة، وَوعدتَها أنّكَ معها إلى مُنتهى الدّهرِ، مُثبِّتاً إيَّاها بالقداسة، مُوَطـِّداً أركانَها على الإيمان، راصِفاً حِجارَتَها بالمَحبّة، فلا تقوى عليها أبوابُ الجَحيم. بِقيامِها تنبَّأ الأنبياء، وبالخلاصِ بِها بَشّرَ الرُّسُل، وفي سبيلِها استُشهِدَ الشُهَداء.

 

وها نحنُ اليَومَ نحتَفِلُ بِذكرى تَجديدها وتقديسِها رافعين أصواتَنا بِهُتافاتِ الرّوح: قومي استَنيري أيَّتُها البيعَة ُ المُقدَّسة، لأنَّ البَنَّاءَ الحَكيمَ قد أرسى أساساتِكِ على صَخرَتِهِ وحَصَّنَ أبوابَكِ بِيَمينِه. قومي استَنيري، لأن مُخلّصَ العالمِ قدْ جَمَعَ بنيكِ بين جُدرانِكِ، وجَبَّارَ العالمِين قدِ اختارَكِ لهُ مَسكِنا. قومي استَنيري، لأنَّ الرَّبَّ القُدُّوس قدْ أفاضَ عليكِ مِن قداسَتِه، وأخرَجَ مِنْ بَنيكِ القِدّيسين. قومي استَنيري لأنَّ الرَّبَّ القويَّ قدْ رفعَ شأنَكِ وأنالكِ الغلبة على أعدائِكِ.

 

والآن نبتَهِلُ إليكَ يا ربُّ ونحنُ نرفعُ إليكَ عِطرَ هذا البخور، أنِ اذكُرِ البيعَة التي بَنَيتَها بنعمَتِكَ منذ القديم، وخلّصْ بِرَحمَتِكَ الميراثَ الذي اقتَنيتَهُ، واحفظ ْ مِن الشرورِ رعيَّتَكَ، وأرِحْ في ملكوتِكَ المَوتى الذين انتَقلوا منها، واجمَعنا في مجدِكَ السَّماويّ، فنحمَدَكَ ونُمَجِّدَكَ إلى الأبد. آمين.

 

 

لحن البخور: كُرُوزُوتُو

 

1-           أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     أقمـتَ في كنيسَتِـكَ رُسُـلا ً وأنبيــاءْ

                     مُعلّمين وقُـوَّاتٍ وَمـواهــبَ شِـفـــاءْ

                     وتَوَّجـتَـها بالحُبِّ والإيمانِ والرَّجاءْ

                     نَدعــوكَ استَجِـبْ دُعـاءَنـا يـا ربّْ!

 

2-           أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     إنَّ لِلعَمَــلِ أنـواعـاً ولكنَّ الله واحِـدْ

                     ولِلخِـدمَـةِ أنـواعاً ولكنَّ الرَّبَّ واحِدْ

                     ولِلمَوهِبَةِ أنواعاً ولكِنَّ الرّوحَ واحِدْ

                     نَدعــوكَ استَجِـبْ دُعـاءَنـا يـا ربّْ!

 

 3-          أيُّها الرَّبُّ إلهُنا

                     لقدْ اعتَمَدنا جَميعُنا بِروحِكَ الخَفـيّ

                     سُقينا جَميعُنـا من روحِــكَ الغَنـــيّ

                     فصِرنا جَميعُنا في جَسَـدِكَ السِّـرِّيّ

                     نَدعــوكَ استَجِـبْ دُعـاءَنـا يـا ربّْ!

 

 

- أيُّها المَسيحُ الرّائِحَة ُ اللذيذةُ والمَيرونُ العَذب، تقبَّلْ عِطرَ هذا البَخورِ نَرفعُهُ إليكَ عُربون شُكرِنا، وهَبْ بيعَتَكَ المُقدَّسة الأمنَ والسَّلام، والقائِمين على خِدمَةِ مَذابِحِكَ من كَهنةٍ ورؤساءَ كهنةٍ أن يَسوسوا البيعَة بِروحِكَ، فيَفوحَ مِنّا طيبُ مَواهِبِكَ السَّماويّةِ، فنُسَبِّحَكَ، يا يسوعُ المسيحُ رأسَ الأحبار، ونرفعَ المجدَ إليكَ وإلى ابيكَ المَسجودِ لهُ وإلى روحِكَ الحَيِّ القُدُّوس، الآن وإلى الأبد. آمين.

 

 

مزمور القراءات: رَمْرِمَينْ

 

            **    قــــامَ  خُــدَّامُ البيعَــهْ        حَـــولَ المَـــذبَحِ السِّـرِّي 

                  والقُلوبُ  الـــوديـعـــهْ        حَـــلَّاهـــا روحُ  الـبـــِرِّ

 

             *    أنْصِتي  يـــا شُعـوبُ        حَــولَ  المَــذبَحِ السِّـرِّي

                  وافرَحي يـــا قلـــوبُ        حَـــــلَّاكِ روحُ  البِـــــرِّ

 

           */**   بالصَّفــــاةِ  المَنيعــهْ         رَبُّنـــا بَـنَــى البيعَـــــهْ

                  رُكْنُهـا كـانَ سِـمـعانْ         أعْلى بـولُسُ البُنيـــــانْ

 

 

قراءةٌ أولى من سفرِ الخُروج (40/ 1-16).

 

       كلّمَ الرَّبُّ موسى قائِلا ً: في اليومِ الأوّلِ مِن الشّهرِ الأوَّل، انصِبِ المَسكِن خِباءَ المَحضَر. واجْعَلْ فيهِ تابوتَ الشَهادَةِ واسْتُرِ التّابوتَ بالحِجاب. وأدْخِلِ المائِدةَ ورَتّبْ عليها ما يَجِبُ تَرتيبُهُ. وأدْخِلِ المَنارَةَ وأصعِدْ سُرُجَها. واجْعَلْ مَذبَحَ الذ َّهَبِ للبَخورِ أمامَ تابوتِ الشّهادَة. وعَلّقْ سِتْرَ بابِ المَسْكِن. واجعَلْ مَذبَحَ المُحرَقةِ أمامَ بابِ مَسكِنِ خِباءِ المَحضَر. واجْعَلِ المُغتَسَلَ بين خِباءِ المَحضَرِ والمَذبح، واجعَلْ فيهِ ماءً. واضرِبِ السُّرداق مُستَديراً وعلّقِ السِّترَ لِبابِ السُّرادِق. ثمَّ خُذ ْ دُهنَ المَسحِ وامسَحِ المَسكِن وجَميعَ ما فيه، وقدِّسْهُ هوَ وجَميعَ آنيَتِهِ فيصيرَ مُقدَّسا. وامسَحْ مذبحَ المُحرَقةِ وجميعَ آنيَتِه، وقدِّسِ المَذبحَ فيكون قُدْسَ أقداس. وامسَحِ المُغتَسَلَ ومَقعَدَهُ وقدِّسْهُما. ثمَّ قدِّمْ هارون وبنيهِ إلى بابِ خِباءِ المَحضرِ واغسِلهُمْ بالماء، وألبِسْ هارون ثيابَ القُدسِ وامسَحْهُ وقدِّسْهُ ليَكهُن لي. وقدِّمْ بَنيهِ وألبِسهُمْ أقمِصة، وامسَحْهُم كما مَسَحتَ أباهُم ليَكهُنوا لي، ويكونُ لهُمْ مَسحُهُمْ كَهنوتَ الدَّهرِ مَدى أجيالِهِم. فعمِلَ موسى بجَميعِ ما أمَرَهُ الرَّبُّ به هكذا صَنَع.

 

 

 

قراءةٌ ثانية من سفر طوبيّا (13/ 11-15، 17).

 

       يا أورشليمُ مدينة َ الله؟ إنَّ الرَّبَّ أدَّبَكِ بأعمالِ يَديكِ. أشكُري للهِ نِعمَتَهُ عليكِ وبارِكي إلهَ الدُّهور، حتّى يَعودَ فيُشيِّدَ مَسكِنَهُ فيك، ويَرُدَّ إليكِ جَميعَ أهْلِ الجلاء، وتبتَهِجي إلى دَهْرِ الدُّهور. تَتَلألئين بِسنى بَهيج. وَجَميعُ شعوبِ الأرضِ لكِ يَسجُدون. يَزورُكِ الأمَمُ مِن الأقاصي بِقرابينِهِم، ويَسجُدون فيكِ للرَّبّ، ويعتَدُّون أرضَكِ أرضاً مُقدَّسة، لأنّهُم فيكِ يَدعون الاسمَ العَظيم... أما أنتِ فتفرَحين بِبَنيكِ، لأنَّهُم يُبارَكون كافّة ً وإلى الرَّبِّ يَحتَشِدون.

 

 

 فصلٌ من الرسالة إلى العِبرانيِّين (9/ 1-10).

 

       غيرَ أنَّ العَهدَ الأوَّلَ كانتْ لهُ أيضاً فرائِضُ العِبادةِ والقُدْسُ العالميّ، لأنّهُ نُصِبَ المَسْكِنُ الأوَّلُ الذي يُقالُ لهُ القُدْس، وكانتْ فيهِ المَنارَةُ والمائِدَةُ وخُبزُ التَّقدِمة. وكان وراءَ الحِجابِ الثـَّاني المَسكِنُ الذي يُقالُ لهُ قُدْسُ الأقداس، وفيهِ مُستوقَدُ البَخورِ مِن الذ َّهَبِ وتابوتُ العَهدِ المُغشَّى بالذ َّهَبِ مِنْ كُلِّ جِهة، فيهِ قِسْط ُ المَنِّ مِن الذ َّهبِ وعصا هارون التي أفرَختْ ولوحا العَهد، ومِنْ فوقِهِ كَروبا المَجدِ المُظلـِّـلانِ الغِطاء. وليسَ هُنا مُقامُ تفصيلِ الكلامِ في ذلك. وحيث ُ كان ذلك على هذا التّرتيب، فالكهنة يَدخلون إلى المَسْكنِ الأوَّلِ كُلَّ حينٍ فيُتِمُّون الخِدمَة، وأمَّا الثاني فإنَّما يَدخُلهُ الحَبرُ وَحْدَهُ مَرَّةً في السنة، ولا يدخُلُ إلّا بالدَّمِ الذي يُقرِّبُهُ عنْ نفسهِ وعن جَهالاتِ الشَعب. وبذلك يُشيرُ الرُّوحُ القُدُسُ إلى أنَّ طريقَ الأقداسِ كان غيرَ مفتوح، ما دامَ المَسكِنُ الأوَّلُ باقيا، الذي هُو مِثالٌ للوَقتِ الحاضِر، الذي يُقرَّبُ فيه تقادِمُ وذبائِحُ غيرُ قادِرةٍ على أنْ تُعطيَ الكمالَ مِنْ جِهةِ الضّمير، لِلذي يَخدُمُ في مأكولاتٍ ومَشروباتٍ فقط، وأنواعِ غُسلٍ وفرائِضَ جسَديَّةٍ وُضِعَتْ إلى زمَانِ الإصلاح.

 

 

من إنجيلِ ربِّنا يسوع المسيح للقدّيس متّى (16/ 13-20).

 

       لمَّا جاءَ يَسوعُ إلى نواحي قيصريَّةِ فيلبُّس، سألَ تلاميذ َهُ قائلاً: مَنْ تقولُ النّاسُ إنَّ ابنَ البَشرِ هُو؟ فقالوا: قومٌ يَقولون إنَّهُ يوحَنّا المَعمدان، وآخَرون إنَّهُ إيليَّا وآخَرون إنّهُ إرميا أوْ واحِدٌ مِن الأنبياء. قالَ لهُمْ يسوع: وأنتُم مَنْ تَقولون إنّي هُو؟ أجابَ سِمعانُ بُطرُس قائِلاً: أنتَ المَسيحُ ابنُ اللهِ الحَيّ. فأجابَ يسوعُ وقالَ لهُ: طوبى لكَ يا سِمعانُ بن يونا، فإنّهُ ليسَ لحمٌ ولا دَمٌ كشفَ لكَ هذا، لكن أبي الذي في السَّماوات. وأنا أقولُ لك: أنتَ الصَّفاة ُ وعلى هذه الصَّفاةِ سأبني كنيستي، وأبوابُ الجَحيمِ لن تَقوى عليها. وسأعطيكَ مفاتيحَ ملكوتِ السَّماواتِ، فكُلُّ ما ربطتَهُ على الأرضِ يَكونُ مربوطاً في السَّماوات، وكُلُّ ما حللتَهُ على الأرضِ يكونُ مَحلولاً في السَّماوات. حينئذٍ أوصى تلاميذ َهُ أنْ لا يَقولوا لأحدٍ إنّهُ يسوع المَسيح.

 

 

 

لحن: باعوت مار يعقوب

 

*            بيعَــهْ، اختــالي         مِـلْءَ القُـــدْسِ       بــــالأفـــــراحِ

             واشدي مَــجــداً         فـــي ألـــــوانِ       اليومِ الصَّاحي

             مَـــنْ  حَــــلّاكِ         يــومَ الصَّلـبِ        بــالـــدِّمـــــاءِ!

             هَز َّ  العُـــرسُ         أهــلَ الأرضِ        والسَّــــمــــاءِ!

 

**           يـا طــوبــــــاكِ        حَـــــلَّ  فيـــكِ       إبنُ البـــــاري

             أذكــى طـيــــبٍ        فـــوحُ العِـطــرِ       وَســطَ النّـــارِ

             يــا طـوبــــــاكِ        كُـلُّ  طــيــــبٍ       لا يُســــــاوي

             طيبَ "الأصلِ"        المُعطي الذ َّاتَ       ألسَّــــمــــاوي

 

*/**         لِلبـــانـيـهـــــــا         بــالأنـبـيـــــــا        نَشـدو المَجْـدَا

             للمُـــرسـيـهــــا         فــوق الـرُّسْـلِ        نتلو الحَمـــدَا

             لِلــمُـغــنـــيـهــا         بــــــــــــالآلاءِ       غَنـُّوا الشُـكـرَا

             لِــلثـــالــــــوثِ         الحَيِّ الأسمـى        نُحيِي الذ ِّكْرَا

 

 

صلوات الختام

 

فَلْنَشكُرِ الثالوثَ الأقدسَ والممَجَّدَ ولِنَسْجدْ لَهُ وَنُسَبِّحْهُ الآبَ والابنَ والروحَ القُدُس. آمين.

كيرياليسون، كيرياليسون، كيرياليسون.

 

قَديشاتْ آلوهُو، قَديشاتْ حَيِلْتُونُو، قَديشاتْ لُومُويُوتُو (3 مرات)

 إتْراحامِ عْلَيْن (3 مرات)

 

أبانا الذي في السماوات...

 

- إزْرَع اللّهُمَّ أمانَكَ وسلامَكَ في بيعَتِكَ المُقدَّسة واجمَعْ أبناءَها مِن تيهِ الضّلال. ثبِّتهُم في الإيمانِ القويم، وأقِمْ صُفوفهُم على تَسبحَتِكَ وعلِّمهُم أنْ يشكروكَ بغير انقطاع، فيعترِفوا بلاهوتِكَ السّامي، ويتلذذوا بملكوتِكَ السَّرمدي، ويفرَحوا بوليمَتِكَ المُبهِجة، وينعموا بميراثِكَ الأبدي. وهُناكَ بِفمٍ لا يَصمُت، وأنغامٍ لا تَمَلُّ، نرفعُ المجدَ والشُكران إليكَ وإلى أبيكَ المُبارَك وروحِكَ الحيِّ القُدُّوس الآن والى الأبد. آمين.